برشلونة يفوز بلقب الدوري الاسباني

ايتو فرح بهدف النصر

نيقوسيا - اكد برشلونة جدارته بالاحتفاظ بلقبه بطلا دون خدمة من مايوركا الذي اسقط ملاحقه فالنسيا 1-2، بفوز الفريق الكاتالوني على مضيفه سلتا فيغو 1-صفر الاربعاء في المرحلة السادسة والثلاثين من الدوري الاسباني لكرة القدم.
وكان برشلونة امن تتويجه بطلا للمرة الثامنة عشرة في مسيرته قبل ان يخوض مواجهته مع سلتا فيغو على استاد "بالايدوس"، اذ خسر فالنسيا امام مضيفه مايوركا لكن الفريق الكاتالوني اراد تأكيد احقيته فسجل له هدافه الكاميروني صامويل ايتو هدف الفوز من ركلة حرة (55) رافعا رصيده الى 25 هدفا في صدارة ترتيب هدافي الدوري، ومانحا فريقه النقاط الثلاث التي ابعدته 11 نقطة عن فالنسيا قبل مرحلتين على نهاية الدوري، علما ان برشلونة يملك ايضا مباراة مؤجلة امام اشبيلية.
وعلى استاد "سون مويخ" وجد فالنسيا نفسه متأخرا امام مضيفه مايوركا منذ الدقيقة التاسعة بفضل هدف من الفنزويلي خوان ارانغو بعد خطأ دفاعي كبير وضع الاخير في مواجهة الحارس سانتياغو كانيزاريس فسدد الكرة بيمناه داخل الشباك، رافعا رصيده الى 10 اهداف.
ولم يتأخر فالنسيا بالرد بواسطة ميغيل انخيل انغولو الذي سدد كرة طائرة من حدود المنطقة اثر تمريرة من دافيد فيا وجدت طريقها الى شباك الحارس طوني براتس (17).
ومع انطلاقة الشوط الثاني، فاجأ مايوركا ضيفه بهدف مميز للايطالي كريستيانو دوني بتسديدة من لمسة واحدة (46).
واصبح مركز فالنسا الثاني المؤهل مباشرة الى دوري ابطال اوروبا الموسم المقبل مهددا من قبل ملاحقه ريال مدريد الذي يلعب غدا مع راسينغ سانتاندر.
وعلى ملعب "فيتشينتي كالديرون" في العاصمة، عزز اوساسونا مركزه الرابع المؤهل الى الدور التمهيدي لمسابقة دوري ابطال اوروبا بالفوز على مضيفه اتلتيكو مدريد بهدف لايناكي مونوز بتسديدة رائعة بعدما سيطر على الكرة بصدره ثم اسكنها مرمى الحارس ليو فرانكو (16).
ورفع اوساسونا رصيده الى 65 نقطة بفارق نقطة واحدة خلف ريال مدريد.
وحقق اشبيلية السادس فوزا عريضا على ضيفه خيتافي بثلاثية نظيفة تناوب على تسجيلها بوليدو (22 خطأ في مرمى فريقه) والارجنتيني خافيير سافيولا (32) ولويس فابيانو (40).
وحول ديبورتيفو تأخره امام مضيفه اسبانيول الى فوز 2-1.
افتتح لويس غارسيا فرنانديز (44) التسجيل لاسبانيول قبل ان يعادل النتيجة ايفان كاريل (73)، ثم اهدى دييغو تريستان (89) الفوز لفريقه، رافعا رصيده الى 12 هدفا.
وفاز فياريال على ملقة بهدفين للارجنتيني غييرمو فرانكو (11) والايطالي اليسيو تاكيناردي (20)، مقابل هدف لغارسيا جيراردو (22 من ركلة جزاء).
كما تغلب الافيس على ضيفه بيتيس بهدفين سجلهما الاسترالي جون الويزي (19) والبرازيلي نينيه اندرسون (54).
ولعب الافيس بعشرة لاعبين منذ الدقيقة 63 بعد طرد انريكه دي لوكاس.
وسقط سرقسطة امام مضيفه اتلتيك بلباو بهدف للييستي (74).
وتعادل ريال سوسييداد مع مضيفه قادش قبل الاخير بهدفين لخافي برييتو (9) وغايسكا غاريتانو (48)، مقابل هدفين لفابيان ايستويانوف (68) ولوكاس لوبوس (90 من ركلة جزاء).