بن علي يجدد عزمه على دعم حرية الصحافة

مجلس وزاري لبحث تطوير الاعلام

تونس - جدد الرئيس التونسي زين العابدين بن علي عزمه على مزيد دعم حرية الصحافة داعيا الإعلاميين إلى المثابرة على تطوير الخطاب الإعلامي.
كما أكد في رسالة وجهها إلى الإعلاميين بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة حرصه على دعم الإعلام "حتى يكون أكثر قدرة على ترجمة ما يشهده المجتمع التونسي من تحولات عميقة على درب الديمقراطية والتحديث".
وأعرب الرئيس بن علي عن ثقته بأن "تنوع المشهد الإعلامي التونسي سيزداد اتساعا ورسوخا وفضاءات التعبير ستزداد ثراء وحضورا" بعد أن تم فتح المجال أمام القطاع الخاص.
يذكر أن تونس بادرت منذ 7 نوفمبر 1987 بتعديل قانون الصحافة في أربع مناسبات ( 1988، 1993، 2001 و2005) في اتجاه دعم حرية الرأي والتعبير عبر إلغاء العقوبات السالبة للحرية الشخصية وإلغاء الإيداع القانوني للصحافة. كما عملت تونس على تفعيل دور صحافة المعارضة من خلال الترفيع في المنحة السنوية لصحافة الأحزاب بما يسهم في الحفاظ على انتظام صدورها إضافة إلى فتح الفضاء السمعي البصري والمكتوب أمام القطاع الخاص.
وتصدر في تونس اليوم 245 صحيفة ومجلة تونسية أغلبها ملك القطاع الخاص كما توزع فيها أكثر من 865 نشرية وصحيفة أجنبية بلغات متعددة وينشط بها حوالي 70 مراسلا صحفيا يمثلون وسائل إعلام عربية وأجنبية.