بوش: لاميركا شريك جديد في العراق مع حكومة المالكي

شراكة جديدة

واشنطن - راى الرئيس الاميركي جورج بوش الاثنين ان العراق وصل الى "نقطة تحول" وانه بات للولايات المتحدة مع حكومة نوري المالكي "شريك" جديد يتمتع بالدعم الاميركي.
الا أن بوش اقر بان "اياما صعبة ستاتي بعد" في العراق، وذلك بعد ثلاثة اعوام من اعلانه "انتهاء العمليات العسكرية" فيه.
وقال ان "تشكيل حكومة عراقية جديدة يمثل فرصة استراتيجية بالنسبة الى اميركا والعالم اجمع،
نعتقد ان الامر يتعلق بنقطة تحول بالنسبة الى المواطنين الاميركيين وبفصل جديد في شراكتنا".
ووقف الى جانب بوش كل من وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس ووزير الدفاع دونالد رامسفلد ورئيس اركان الجيش الجنرال بيتر بايس.
وكان رامسفلد ورايس اطلعا بوش في البيت الابيض على نتائج زيارتهما الاخيرة الى العراق.
من ناحية اخرى رفض البيت الابيض الاثنين الاقتراح الذي تقدم به سناتور ديموقراطي نافذ وبعض الخبراء ويقضي بتقسيم العراق الى مناطق سنية وشيعية وكردية تحظى بحكم ذاتي.
وقال الناطق باسم البيت الابيض سكوت ماكليلان ان "حكومة تقسيم مع قوات امنية محلية وحكومة مركزية ضعيفة هو امر لم يقترحه اي مسؤول عراقي ولم يطلبه العراقيون".
واضاف "نحن متمسكون برؤية العراق بموجب ما ورد في القرار 1546 الصادر عن مجلس الامن والذي يدعو الى عراق فدرالي وديموقراطي وتعددي وموحد وحيث تحترم الحقوق السياسية وحقوق الانسان بشكل كامل".
واشار الناطق باسم البيت الابيض الى ان الدستور الذي اعتمده العراقيون في 2005 يتمتع بـ"المرونة" في ما يتعلق بتقاسم السلطات.
وكان السناتور الديموقراطي النافذ جوزف بيدن المرشح المحتمل للانتخابات الرئاسية الاميركية في عام 2008، اقترح في مقالة نشرتها صحيفة "نيويورك تايمز" وشارك في كتابتها ليسلي جيلب رئيس مجلس العلاقات الخارجية تطبيق حل يشبه الحل البوسني في العراق مع اقامة مناطق تحظى بحكم ذاتي.
وكتبا ان "الفكرة هي الحفاظ كما في البوسنة على عراق واحد عبر اللامركزية، واعطاء كل مجموعة اتنية-دينية (اكراد وسنة وشيعة) مساحة لادارة شؤونها الخاصة مع قيام الحكومة المركزية بادارة المصالح المشتركة".
واقترحا تقسيم العراق الى ثلاث مناطق حكم ذاتي مع حكومة مركزية في بغداد تكلف فقط الدفاع عن الحدود والشؤون الخارجية وعائدات النفط.
وتدعو خطة بيدن-جيلب ايضا الى الاعلان عن انسحاب تدريجي للقوات الاميركية ينتهي في 2008 (باستثناء ابقاء وحدة صغيرة).