السعودية تفاجئ العالم وتخفض اسعار البنزين بنسبة كبيرة

لا مشاكل وقود في السعودية

الرياض - امر العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبد العزيز الاحد بتخفيض اسعار البنزين بنسبة تتجاوز 30%، بحسب ما جاء في امر ملكي نشرته وكالة الانباء السعودية.
وجاء في نص الامر الملكي "رغبة بتحسين الوضع المعيشي للمواطنين وبناء على ما تقتضيه المصلحة العامة، امرنا" بتعديل سعر ليتر البنزين ليصبح 60.0 ريال.
(1.17 دولار) بعد ان كان 90.0 ريال وذلك حتى تاريخ كانون الثاني/يناير" 2007.
وبذلك ينخفض سعر ليتر البنزين المرتفع الاوكتين (95) بنسبة 25% الى 75.0 ريال، اما سعر الديزل فينخفض الى 25.0 ريال بدلا من 37.0.
وياتي القرار في حين يواجه المستهلكون في الدول الغربية المستوردة للنفط السعودي ارتفاعا قياسيا في اسعار البنزين والديزل مع ارتفاع اسعار الخام.
وطلب الرئيس الاميركي جورج بوش من السلطات الفدرالية الاميركية الخميس فتح تحقيق حول ارتفاع اسعار البنزين في بلاده.
وتنتج السعودية حوالي 9.5 ملايين برميل يوميا ولديها طاقة انتاج من 11 مليون برميل يوميا. وتنفذ السعودية مشاريع بمليارات الدولارات لزيادة انتاجها الى 12.5 ملايين برميل يوميا في 2009.
والولايات المتحدة هي المستورد الاول للنفط السعودي وحليف مقرب للرياض التي باتت تبحث عن اسواق اسيوية بعد انضمامها الى منظمة التجارة العالمية نهاية 2005.
وتدرس السعودية مشروعا لانشاء مخزون نفطي استراتيجي للنفط السعودي في الصين وتستثمر مليارات الدولارات بالتعاون مع الصين لبناء مصاف في هذا البلد.