اكثر من نصف مليون اجنبي يعملون في الاردن

190 الف عاطل عن العمل في الاردن

وزير العمل الاردني يكشف النقاب عن وجود حوالي 600 الف عامل وافد في الاردن اغلبهم من العرب.
عمان - كشف وزير العمل الاردني باسم السالم الخميس عن وجود ما لا يقل عن 450 الف عامل وافد الى الممكلة الهاشمية، بينهم 300 الف عربي، مشيرا الى وجود 150 الفا اخرين لا يملكون تصاريح عمل.
ونقلت وكالة الانباء الرسمية (بترا) عن السالم قوله خلال لقاء اقتصادي تطرق الى تنظيم سوق العمل واستقدام العمالة الوافدة، ان "هناك 450 الف عامل وافد بينهم 300 الف عربي"، كما اشار الى "وجود 150 الفا بدون تصاريح تخولهم العمل في المملكة".
يشار الى ان الغالبية العظمى من العمال العرب هم من التابعية المصرية التي يتواجد افرادها بكثافة في مشروعات المقاولات خصوصا.
ودعا السالم خلال لقاء نظمته جمعية مصدري الحجر الطبيعي بالتعاون مع الوكالة الاميركية للتنمية الى تعاون القطاعين العام والخاص "لايجاد حلول لمشكلة البطالة وتحسين ظروف العمل لتحفيز العامل المحلي بدلا من الاعتماد على العمالة الوافدة".
وقال ان "حجم البطالة في الاردن يبلغ حوالى 190 الف عاطل عن العمل بينهم اكثر من 100 الف دون مستوى الثانوية العامة فمراكز التدريب المهني في مناطق المملكة تساهم بتدريب حوالى 14 الف شاب سنويا".
وتشير الارقام الرسمية الى ان نسبة البطالة في المملكة تبلغ 13.6% بينما تقدرها احصاءات غير رسمية بما يزيد عن 25% في حين يبلغ عدد السكان 5.6 ملايين نسمة.