اكثر من 200 شخصية عراقية تشارك في مؤتمر عمان

المراجع الشيعية الكبرى لن تحضر المؤتمر

عمان - اعلن مصدر اردني الاربعاء ان ما لايقل عن 200 شخصية دينية وعشائرية عراقية ستشارك في مؤتمر للقيادات الدينية يعقد في عمان السبت المقبل بالتعاون مع جامعة الدول العربية.
وقال رئيس جامعة "آل البيت للفكر الاسلامي" المتحدث الرسمي باسم المؤتمر عبد السلام العبادي ان "اكثر من 200 شخصية دينية وعشائرية من العراق ستشارك في مؤتمر الوفاق والاتفاق العراقي الاسلامي".
واضاف ردا على سؤال ان "المراجع الشيعية الكبرى لا تحضر المؤتمرات وانما ترسل من يمثلها".
وكانت مصادر مقربة من المراجع الدينية الشيعية في النجف اكدت الثلاثاء ان السيستاني وعددا من المراجع قرروا عدم المشاركة في المؤتمر الا انها لم تذكر ما اذا كانت المرجعيات سترسل من ينوب عنها.
واوضح العبادي ان "التيار الصدري، بزعامة رجل الدين الشاب مقتدى الصدر، سيتمثل بوفد كبير كما سيحضر 40 نائبا من الجمعية الوطنية العراقية المؤتمر اضافة الى وزير الخارجية هوشيار زيباري ورئيس الوزراء السابق اياد علاوي".
وتابع ان "اثنين من رجال الدين الشيعة هما اية الله حسين مؤيد واية الله احمد البهادلي سيشاركان ايضا".
واكد ان "عدنان الدليمي رئيس جبهة التوافق العراقية التي تحتل 44 مقعدا في البرلمان ورئيس جبهة الحوار الوطني صالح المطلك (11 مقعدا في البرلمان) والامين العام للحزب الاسلامي العراقي ابرز احزاب العرب السنة سيشاركون في المؤتمر".
ووصف العبادي المؤتمر بانه "اكبر تجمع ديني وعشائري للعراقيين خارج العراق".
وقال ان العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني "سيلتقي غالبية القيادات بعد غد الجمعة، عشية افتتاح المؤتمر".
وختم موضحا ان الاردن يعول على المؤتمر تمهيدا لانعقاد مؤتمر المصالحة الوطنية في العراق خلال حزيران/يونيو المقبل.
ويهدف المؤتمر الى نزع "الفتيل الديني" وعدم استخدامه في "نزاع طائفي" بين العراقيين.
وستشارك في المؤتمر قيادات دينية بارزة من مصر والسعودية وتركيا وسوريا ولبنان وايران والكويت. كما يشارك فيه شيخ الازهر محمد سيد طنطاوي وامين عام جامعة الدول العربية عمرو موسى.