بي ام دبليو رودستر: أداء قوي وشخصية رياضية واضحة

شخصية مميزة

دبي - استقطبت سيارة بي ام دبليو زد4 رودستر BMW Z4 Roadster الجديدة أنظار العالم، لما تتمتع به من ديناميكية رياضية مدهشة بالاعتماد على محرك قوي ونظام شاسيه وتعليق استثنائي إلى جانب خصائص هندسية وعناصر تصميم مبتكرة. وبعد أربعة أعوام من ظهورها الأول على الساحة العالمية، تعود BMW Z4 Roadster بصورة جذابة، مميزة وبمُحركات جديدة.
وتواصل BMW Z4 M Roadster التزامها بالتقاليد العريقة لعلامتها التجارية، في تلك الشريحة الراقية التي اشتقتها BMW M. ويتضمن الطراز الجديد محرك BMW M بـ6 اسطوانات مستقيمة الذي يوفر أداءاً استثنائياً غير مسبوق في فئة السيارات الرياضية المكشوفة. وللمرة الخامسة على التوالي، حصل هذا المحرك خلال العام الماضي على جائزة أفضل محرك للعام Engine of the Year Award، وهي أهم جائزة عالمية متخصصة، مسجلاً بذلك رقماً قياسياً غير مسبوق.
واستناداً إلى سرعتها الفائقة ومعدل نقل الحركة المُحسن، يتيح المحرك قوةً أكبر وأداء مميز في كافة السرعات. وتعكس مواصفات المحرك قدراته الفائقة، فهو مؤلف من ست اسطوانات بسعة 3.246 سي سي ويقدم قوة تصل إلى 343 حصان بسرعة دوران 7.900 دورة في الدقيقة وعزم 365 نيوتن عند سرعة دوران 4.900 دورة في الدقيقة وسرعة محرك قصوى 8.000 دورة في الدقيقة.
وعلى الطريق، يعني ذلك معدل تسارع من الثبات إلى 100 كلم/ساعة في غضون 5 ثوان، وتحتاج السيارة إلى نفس الفترة القصيرة للتسارع عند النقلة الرابعة من 80-120 كلم/ساعة. وتبلغ السرعة القصوى المسجلة الكترونياً 250 كلم/ساعة.
وعلى الرغم من أن المحرك المكون من 6 اسطوانات المعتمد في سيارات BMW Z4 Roadster لا يمكنه مجاراة قوة وأداء المحرك M، إلا أنه بالتأكيد يوفر قوة هائلة على الطريق. ويعتبر المحرك الجديد المؤلف من 6 أسطوانات سعة 3 لتر والمعتمد في سيارات BMW Z4 Roadster 3.0si الأكثر ابتكاراً بين محركات هذه الفئة، ويضع معياراً جديداً لمستوى الأداء وجودة القيادة.
في المقابل، تقدم سيارة BMW Roadster 3.0si معدل تسارع من الصفر إلى 100 كلم/ساعة في غضون 5.7 ثانية فقط. ومثل السيارة BMW Z4 M Roadster، تبلغ السرعة القصوى المسجلة الكترونياً لهذا الطراز 250 كلم/ساعة.
وتأتي هذه الفئة مع اثنين من المحركات الجديدة سعة 2.5 لتر، بما يعتبر عنصراً مكملاً لقائمة محركات BMW المؤلفة من ست اسطوانات. وتستطيع سيارات BMW Z4 Roadster 2.5si التسارع من صفر إلى 100 كلم/ساعة في غضون 6.5 ثانية فقط بسرعة قصوى مسجلة الكترونياً 240 كلم/ساعة. وتعتمد سيارات BMW Z4 Roadster الجديدة سواء 3.0si أو 2.5si جهاز نقل حركة أوتوماتيكي مع عصا نقل الحركة على عجلة القيادة.
وصُممت سيارات BMW Z4 Roadster منذ البداية كسيارة رياضية مكشوفة، حيث تتميز بهيكل مثالي من ناحية الوزن والصلابة. وفضلاً عن الأداء الرياضي وخطوطها المنحنية الرشيقة، تحقق BMW Z4 Roadster نتائج جيدة على المقياس الأوروبي للأمان عند التصادمات EuroNCAP مسجلة أربعة نجوم من بين خمسة. وتعتبر هذه نتائج لافتة في السيارات الرياضية المكشوفة المكونة من مقعدين.
وتزود BMW Z4 Roadster قائدها بنظام شاسيهات وتعليق مناسب مصمم خصيصاً للسيارات الرياضية مما يضمن أعلى مستويات متعة القيادة.
وباستخدام نظام التحكم الديناميكي لمنع الانزلاق Dynamic Traction Control في سيارة BMW Z4 Roadster، يستطيع القائد تحسين معدل انزلاق السيارة في خطوة واحدة فقط. ويوفر نظام الثبات الديناميكي Dynamic Stability Control العديد من الخواص الإضافية مثل تعزيز قوة الدفع عند بدء الحركة من خلال تشغيل الكوابح لفترة قصيرة لمنع السيارة من الانزلاق إلى الخلف، حيث لم يعد السائق بحاجة للاعتماد على كوابح اليد عند بدء الحركة.
كما تم تعزيز معايير السلامة عبر نظام Automatic Fading Compensation بالإضافة إلى تقنية Brake standby التي تساهم في التحضير المسبق لمقبضي المكابح. من جهة أخرى، يضمن نظام تجفيف أقراص المكابح الأوتوماتيكي Automatic Dry Braking الارتقاء باستجابة المكابح عند الحاجة إلى ذلك على الطرقات المبتلة. وتأتي الإطارات التي تسير بدون هواء كتجهيز أساسي في كافة الطرازات.
ومن بين الخصائص الجديدة، نظام الكوابح مقاس 17 بوصة المعتمد في سيارات Z4 Roadster 3.0i. والميزة الأساسية هنا هي ضمان قوة توقف هائلة ومقاومة كبيرة للانزلاق ووظائف كوابح عالية الجودة والاعتمادية على الأجل الطويل.
وتشتمل BMW Z4 M Roadster على نظام الكوابح عالي الأداء الخاص بالفئة BMW M والذي طور أساساً لسيارات BMW M3 CSL كنظام مُستمد من السيارات الرياضية الأصلية. ويضمن هذا النظام المتفوق قدرة هائلة على ايقاف السيارات، بما يمنح Z4 M Roadster قدرة على التوقف في مسافة 34 متر فقط عند سرعة 100 كلم/ساعة.
ومن ناحية التصميم، تحمل النسخة الجديدة من BMW Z4 Roadster والطراز الجديد BMW Z4 M Roadster لغة التصميم المميزة لسيارات BMW الرياضية المكشوفة من فئة Roadster. وعلى الرغم من ذلك، فانها تتضمن تحديثات محدودة بما فيها تخفيض الجزء الامامي بحيث يقترب من الأرض إلى جانب توفير مصابيح ضباب جديدة وعواكس تتماشى مع الطابع الرياضي للسيارة.
ومن خلال أضواء خلفية جديدة مع موصلات أضواء مدمجة إلى جانب اضافة المزيد من الخطوط الأفقية، تمنح تعديلات التصميم الخلفي السيارة مظهراً أكثر اتساعاً، انخفاضاً وقوة. وتتمتع هذه السيارات بمجموعة من أفضل المواد والمكونات عالية الجودة والألوان المميزة، حيث تتسم من الداخل بمستوى عالي من الأناقة بما لا يتعارض مع شخصيتها الرياضية الواضحة.
وتجمع التصميمات الداخلية في سيارة BMW Z4 M Roadster الجديدة بين الطابع الرياضي، وفي الوقت ذاته، الفخامة في كافة عناصرها. وتمنح الخطوط الواضحة والمواد الفاخرة المستخدمة، التصميم الداخلي لمسة خاصة تعكس بقوة روح القيادة الرياضية المثيرة.
وتوفر كل من BMW Z4 Roadster وBMW Z4 M Roadster مساحة كبيرة بالنسبة لسيارة من هذه الشريحة، حيث تضم صناديق عديدة للتخزين بالاضافة إلى صندوق خلفي واسع سعة 10 لتر، وهو ما يعزز القيمة العملية لها. وعند الحاجة، يمكن فتح السقف لتوفير مساحة إضافية في صندوق الأمتعة الخلفي لتزداد سعته من 250 لتر أو 8.4 قدم مكعب كافية لنقل طقمين من مضارب الجولف لتبلغ 260 لتر أو 9.1 قدم مكعب، ومن 200 إلى 220 لتر في الطراز Z4 M Roadster، بسبب البطارية الموجودة في صندوق الأمتعة.
وتأتي هذه السيارات أيضاً مع سقف كهربائي يعمل بشكل أوتوماتيكي كامل كتجهيز اختياري في هذا الطراز، وتجهيز أساسي في Z4 M Roadster، حيث يمكن فتحه واغلاقه من الخارج باستخدام جهاز للتحكم عن بعد.
وتدعم سيارات BMW Z4 Roadster العديد من التجهيزات الأساسية ومنها نظام أضواء الهالوجين الأمامية. وتكفل أضواء الزينون الثابتة، وهي تجهيز اختياري في سيارات BMW Z4 Roadster وأساسي في سيارات BMW Z4 3.0si وBMW Z4 M Roadster، توفير أقوى أضواء عالية ومنخفضة بصورة فورية.
وتتبنى كافة سيارات Z4 Roadster نظام أضواء المكابح المتكيفة Adaptive Brake Display الذي يساعد بفعالية في تجنب الصدمات من الخلف. وعندما يقوم السائق بالضغط على المكابح بقوة او نظام الكوابح المانعة للانغلاق، تتزايد درجة سطوع الإضاءة الخلفية بشكل أكبر بما ينبئ سائقي السيارات الخلفية بضرورة الحذر وتجنب الاصطدام.
إلى جانب النظام الصوتي الأساسي، يتوفر الطراز Z4 Roadster مع نظامين HiFi استثنائيين تم تصميمهما خصيصاً لهذه السيارة. وتعتمد أيضاً نظامين للملاحة لتتيح المجال أمام السائق للاستفادة من ريادة BMW في مجال تقنيات الملاحة. ومما يضيف زخماً اضافياً أن كافة هذه الأنظمة يمكن مكاملتها مع مختلف حلول وتقنيات الاتصالات الحديثة.