'اعمار' تلعب على اعصاب المضاربين الاماراتيين

الأيدي على القلوب

دبي - يقضي المستثمرون والمضاربون في دولة الامارات العربية المتحدة اجازة نهاية الاسبوع وسط تقلبات نفسية تتعلق بما ستكون عليه احوال الاسهم السبت المقبل عقب اعلان شركة اعمار العقارية الخميس عن نتائجها الربع سنوية للعام الحالي والبالغة 1,5 مليار درهم (408 مليون دولار).
ويرى محللون ان اجازة هذا الاسبوع "لن تكون سعيدة" وبخاصة لفئة المضاربين في ظل عدم وضوح الرؤية ان كان السوق سيرتفع يوم السبت ام سينخفض لان اسهم غالبية الشركات المدرجة في سوقي ابو ظبي ودبي الماليين تتوقف على نتائج هذه الشركة العملاقة .
ويعلل هؤلاء المحليين هذا الرأي بان العديد من الشركات المدرجة في الاسواق لديها محافظ استثمارية في شركة اعمار العقارية ترتفع اسعار اسهمها وارباحها بارتفاع "اعمار" وتنخفض بانخفاضه.
وسبب اجازة نهاية الاسبوع المحيرة هو وجود فريقين يتكهنان حيال نتائج "اعمار" الاول حملة اسهم هذه الشركة الذين يتوقعون انخفاض السعر لان النتائج دون المتوقع والطرف الثاني هم من غير حملة السهم الذين يتوقعون الارتفاع لان النتائج جيدة.
ووسط حالة الجدل هذه يرى محللون ماليون ان نتائج شركة اعمار ممتازة فالشركة حققت زيادة بنسبة 14 في المائة مقارنة مع نتائجها عن نفس الفترة من العام الماضي ولا يبرر للمستثمرين والمضاربين توقعاتهم بان تحقق الشركة ارباح تبلغ ملياري درهم (544 مليون دولار).
الى ذلك ارتفع مؤشر سوق الامارات اليوم بنسبة 0,22 في المائة ليغلق على مستوى 5673 نقطة بعد تداول ما يقارب 260 مليون سهم بقيمة اجمالية بلغت 2,4 مليار درهم (653 مليون دولار) من خلال 17345 صفقة.
وسجل مؤشر قطاع الصناعات ارتفاعا بنسبة 3ر1 في المائة تلاه مؤشر قطاع البنوك ارتفاعا بنسبة 0,32 بالمائة تلاه مؤشر قطاع الخدمات انخفاضا بنسبة 0,06 بالمائة تلاه مؤشر قطاع التامين انخفاضا بنسبة 0,39 بالمائة.
وبلغ عدد الشركات التي تم تداول اسهمها اليوم 65 من اصل 92 شركة مدرجة في الاسواق المالية حققت اسعار اسهم 34 شركة ارتفاعا في حين انخفضت اسعار اسهم 25 شركة بينما لم يحدث اي تغير على اسعار اسهم باقي الشركات. وجاء سهم شركة اعمار العقارية في المركز الاول من حيث الشركات الاكثر نشاطا حيث تم تداول ما قيمته 960 مليون درهم (261,5 مليون دولار) موزعة على 53,5 مليون سهم من خلال 2552 صفقة.
ومنذ بداية العام بلغت نسبة التراجع في مؤشر سوق الامارات المالي 17 في المائة وبلغ اجمالي قيمة التداول 153,8 مليار درهم (41,9 مليون دولار) وبلغ عدد الشركات التي حققت ارتفاع سعري 19 من اصل 92 وعدد الشركات المتراجعة 66 شركة. (كونا)