مخترعون عرب يعرضون اختراعاتهم بجنيف

العقلية العربية قادرة على الابتكار

جنيف - عرض مخترعون عرب اختراعات جديدة في معرض جنيف الدولي الـ 34 للاختراعات الذي يضم حاليا 775 اختراعا لنحو الف مخترع من 45 دولة .
ويقدم المعرض للمخترعين فرصا لتسويق اختراعاتهم يصل حجمها الى 30 مليون دولار كما يقدم جوائزه الى المخترعين الجدد في حفل يقام مساء الجمعة.
وقامت المهندسة مريم جابر سليمان الحسين من كلية الدراسات التكنولوجية بدولة الكويت بعرض اختراعها المتمثل في (ريشة دريل) مع مبرد متصلين بستة اشكال مختلفة وقياسات مختلفة مما يؤدى الى سهولة الاستخدام .
و الاختراع الجديد يمكن استخدامه كريشة دريل فقط او ريشة دريل مع مبرد او مبرد فقط بدون تغيير الريشة وقد حصل الاختراع على براءة الاختراع من المكتب الأميركي للاختراعات الدولية سنة 2003. بينما قدم المخترع الكويتي المهندس حسين مظفر قبعة لحماية الرقبة من الاصابة لسائقي سباق السيارات وراكبي الدراجات البخارية تتميز بأنها مرنة الحركة تتحرك مع الرأس فى اي اتجاه مما يحمى الرقبة من الاصابة اذا وقع مكروه للسائق. والقبعة خفيفة الوزن ومصنعة من الالياف الكربونية ومن المنتظر ان يستفيد منها آلاف من الرياضيين المولعين بسباق السيارات.
وقدم المخترع السوري احمد بدران جهازا جديدا للري اسماه "اوسكوب" يسمح بتوصيل المياه الى جذور الاشجار والزراعات المختلفة دون المساس بسطح التربة مما يحمى البيئة وكذلك الحيوانات من تناول المياه الملوثة.
وقدم المخترعون السعوديون عدة اختراعات منها اختراع مقدم من المهندس خالد الرشيد لتنظيف علامات الطريق عن طريق ضغط الهواء وقش النخل وكذلك مسح العلامات عن طريق ضغط الهواء واستخدام الرمل.
كما قدم اختراعا اخر بتركيب هوائي الجوال على لوحات الطرق لحماية الانسان من الاشعاعات السلبية على الصحة.
وعرض الاستاذ الطبيب عضو مجلس الشورى السعودي محسن التميم آلة لاجراء جراحة البواسير واجرى جراحات ل 72 مريضا حققت نجاحا نسبته 78 في المائة.
وقام أخصائي المختبرات عواد محمد العويدان بتقديم اختراعه وهو عبارة عن علب جديدة لتسهيل عملية التحاليل الطبية. وعرض المهندس ماهر مشهور بشركة ارامكو للنفط اختراعه الجديد الذي يتضمن استخراج النفط بدون عادم من خلال استخدام مروحة شديدة السرعة اثناء صعود النفط من تحت سطح الارض الى انابيب النفط. (كونا)