أي شعب اكثر ذكاء في اوروبا؟

الشعوب التي تعيش في طقس بارد في شمال اوروبا تطور قدراتها الذهنية بشكل اكبر

لندن - اظهرت دراسة اجرتها جامعة الستر (ايرلندا الشمالية) ونشرت في صحيفة "تايمز" البريطانية اليوم الاثنين ان الالمان هم الشعب الاكثر ذكاء في اوروبا ويتقدمون كثيرا على البريطانيين الذين حلوا في المرتبة الثامنة وعلى الاسبان (المرتبة 15) او الفرنسيين (19).
ومع متوسط حاصل ذكاء يبلغ 107 نقاط تقدم الالمان بفارق طفيف جدا على الهولنديين (107) والبولنديين (106) والسويديين (104) والايطاليين (102) بحسب الترتيب.
ويحل خلفهم بفارق كبير البريطانيون (100) الذين يتقدمون كثيرا على الاسبان (98) وخصوصا الفرنسيين (94) فيما حلت شعوب بلغاريا ورومانيا وتركيا وصربيا في اخر الترتيب.
وذاع صيت البروفسور ريتشارد لين الذي اعد الدراسة عام 2005 حين اعتبر ان الرجال لديهم حاصل ذكاء اعلى بخمس نقاط من المعدل الموجود لدى النساء.
وقال البروفسور لين ان هذا الفارق في حاصل الذكاء بين الفرنسيين والبريطانيين قد يكون بالواقع احد الاسباب التي تقف وراء الانتصارات العسكرية العديدة لبريطانيا على فرنسا على مر عقود.
واوضح "انه قانون غير معترف به في التاريخ بان المعسكر الذي يملك حاصل ذكاء اعلى يفوز عموما، الا في الحالات التي يكون فيها عدده اقل بكثير كما كان وضع الالمان بعد عام 1942".
واعتبر البروفسور لين ان هذا الفارق في حاصل الذكاء قد يكون ناجما عن واقع ان الشعوب التي تعيش في طقس بارد في شمال اوروبا تطور قدراتها الذهنية بشكل اكبر.
وحسب حسابات جامعة الستر فان معدل حجم الدماغ البشري في شمال اوروبا ووسطها يبلغ 1320 سنتمتر مكعب في مقابل 1312 سنتمتر مكعب في جنوب شرق اوروبا.