'ليلة سقوط بغداد' ينافس على جوائز جمعية الفيلم المصرية

بغداد في السينما العربية

القاهرة - اكد مدير مهرجان جمعية الفيلم المصرية مدير التصوير محمود عبد السميع ان ثمانية افلام اختارها اعضاء الجمعية من ثلاثين فيلما عرضتها السينما المصرية العام الماضي، لتتنافس على جوائز الدورة الثالثة والثلاثين للمهرجان.
واكد ان الافلام المتنافسة سيبدأ عرضها السبت المقبل في قاعة النيل التابعة للمركز الكاثوليكي وسط العاصمة المصرية.
و"ليلة سقوط بغداد" من تأليف واخراج محمد امين وبطولة احمد عيد وبسمة وحسن حسني. وقد مثل مصر في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته الاخيرة. وارجىء عرضه اكثر من مرة بسبب ملاحظات رقابية تتعلق بظهور كوندوليزا رايس بشكل مثير جنسيا.
ويتنافس ايضا افلام "بنات وسط البلد" لمحمد خان وتاليف وسام سليمان وبطولة منة شلبي وهند صبري وخالد ابو النجا ومحمد نجاتي و"خالي من الكوليسترول" اخراج وقصة محمد ابو سيف وبطولة الهام شاهين واشرف عبد الباقي.
كما يشارك في المنافسة "ملاكي اسكندرية" لساندرا نشات وتاليف محمد حفظي وبطولة احمد عز وغادة عادل و"الباحثات عن الحرية" لايناس الدغيدي وهو مقتبس عن قصة هدى الزين وسيناريو رفيق الصبان و"انت عمري" لخالد يوسف وتاليف محمد رفعت وبطولة هاني سلامة ونيللي كريم ومنة شلبي وهشام سليم.
وهناك ايضا فيلم "خريف ادم" لكامل القليوبي ويستند الى قصص قصيرة لمحمد البساطي. وقد كتب سيناريو الفيلم الذي فاز بجائزة افضل فيلم عربي في مهرجان القاهرة، علاء عزام وبطولة هشام عبد الحميد واحمد عزمي وجيهان فاضل.
واخيرا هناك فيلم "السفارة في العمارة" لعمرو عرفة من تاليف يوسف معاطي وبطولة عادل امام وداليا البحيري ولطفي لبيب. وقد اثار هذا الفيلم جدلا في الصحف المصرية اذ رأى فيه البعض تأييدا لتطبيع العلاقات مع اسرائيل بينما رأى آخرون عكس ذلك.
وستعلن لجنة التحكيم التي يراسها المخرج علي بدر خان اسماء الافلام الفائزة بعد اسبوع من بدء من المهرجان.
وتتألف اللجنة من المخرج والكاتب ابراهيم الموجي ومدير التصوير محسن احمد والمخرج فاروق الرشيدي ومركبة الافلام سلوى بكير ومهندس الصوت جميل عزيز والفنان محمود حميدة وعدد من النقاد بينهم ماجدة موريس.
ويكرم المهرجان في دورته الحالية الفنانين عبد المنعم مدبولي ومحسنة توفيق والناقد رؤوف توفيق في 18 نيسان/ابريل المقبل.