اتحاد كتاب الإنترنت العرب يحتفل بمناسبة مرور عام على تأسيسه

نحو ثقافة رقمية عربية

يصادف يوم 20 اذار/مارس الذكرى السنوية الأولى لتأسيس اتحاد كتاب الانترنت العرب، الذي أعلن عن تأسيسه وأطلق بيان الاعلان عنه في العشرين من اذار/مارس 2005.
وبهذه المناسبة قررت الهيئة الادارية للاتحاد بجلستها المنعقدة في الأول من اذار/ مارس عبر الفضاء الرقمي إقامة عدد من الأيام العلمية والندوات والأمسيات الثقافية التفاعلية بالتعاون مع عدد من المؤسسات الثقافية والأكاديمة ووزارات الثقافة العربية للاحتفال بهذه المناسبة في كل من الأردن ومصر والمغرب وسوريا وفلسطين وذلك خلال الفترة القادمة.
ففي المملكة المغربية سيقيم اتحاد كتاب الانترنت العرب في المغرب بالتعاون مع اتحاد كتاب المغرب /فرع مدينة سلا ووزارة الثقافة المغربية أمسية ثقافية يشارك بها عدد من أعضاء الاتحاد في مداخلات نقدية وتنظيرية حول الاتحاد ودوره وانجازاته وطموحاته.
ويتحدث في الندوة التي يديرها الناقد محمد معتصم كل من الأديبة فاطمة بوزيان والكاتب عبدالرحيم العطري والأديب عبدالنور ادريس والروائي أحمد الكبيري حيث سيقدمون عددا من الأوراق البحثية حول الاتحاد والثقافة الرقمية، كما سيتم انشاء لجنة تحضيرية تمهد الطريق لانشاء فرع اتحاد كتاب الانترنت العرب في المملكة المغربية.
وفي مصر ستقام عدد من الندوات والأمسيات الثقافية للاحتفال بالاتحاد وتسليط الضوء عليه حيث ستقام الندوة الأولى بتاريخ 19/4/2003 في مركز الاسكندرية للابداع يشارك بها عدد من أعضاء الاتحاد في مصر.
أما الندوة الثانية فستقام في مكتبة الاسكندرية يوم 24/4/2003 تحت عنوان" اتحاد كتاب الإنترنت العرب جهد عربى فى عالم الثقافة الرقمية" يتحدث فيها كل من الشاعر أحمد فضل شبلول والدكتور السيد نجم والاعلامي حسام عبدالقادر ويديرها الروائي منير عتيبة.
كما سيشارك الاتحاد بهذه المناسبة باحتفالات المجلس الأعلى للثقافة في محور عن النشر الالكتروني ودور اتحاد كتاب الانترنت العرب في هذا المجال.

وفي سوريا وبالتعاون مع اتحاد الكتاب العرب ستقام أمسية ثقافية بتارخ 1/4/2006 تحت عنوان"اتحاد كتاب الانترنت العرب واقع وطموح" يشارك بها كل من الدكتور اسد محمد والدكتور عبدالوهاب العزاوي والأديبة ماجدولين الرفاعي وعدد اخر من اعضاء الاتحاد والكتاب العرب، ويعقد على هامشها حفل تعارف يتضمن انشاء لجنة تحضيرية تؤسس لفرع الاتحاد في سوريا.
وفي الاردن سيقام يوم علمي يشتمل على محورين:
المحور الأول: اتحاد كتاب الانترنت العرب/الاهداف والتطلعات
المحور الثاني: الثقافة العربية وتحديات العصر الرقمي
يتحدث فيه عدد من اعضاء الاتحاد والكتاب الاردنيين المهتمين بالثقافة الرقمية وتجلياتها المختلفة.
ويذكر ان اتحاد كتاب الانترنت العرب يخطط لاقامة مؤتمر عالمي حول الثقافة الرقمية تحت عنوان" المؤتمر العالمي الأول للثقافة والابداع الرقمي" في العاصمة الاردنية عمان في شهر تموز/يوليو من هذا العام.