تواصل المظاهرات المنددة بالرسوم المسيئة للرسول الكريم

مقاطعة المنتجات الدنماركية تتسع

دمشق - هاجم متظاهرون غاضبون على نشر صحيفة دنماركية رسوما كاريكاتورية للنبي محمد، اليوم السبت مبنى السفارة الدنماركية في دمشق وقاموا باحراقه.
وسارعت سيارات الاطفاء الى المكان وباشرت اطفاء النيران التي اشتعلت في مقر السفارة الواقع في الطبقة الاولى من بناء من ثلاث طبقات يضم ايضا سفارتي السويد التي طاولتها السنة اللهب وتشيلي في حي ابو رمانة.
وشوهد عشرات المتظاهرين يتسلقون المبنى الذي تقع فيه السفارة ويعبثون بمحتوياتها ويرمون قسما منها في الشارع قبل اشعال النيران بما تبقى من اثاثها.
وقام المتظاهرون وهم بالآلاف برشق عناصر مكافحة الشغب الذين حضروا الى المكان بالحجارة لمنعهم من حماية المبنى، كما حاولوا ابعاد سيارات الإطفاء لمنعها من اطفاء النيران.
وبعد احراق السفارة، غادر المتظاهرون المكان وساروا باتجاه مقر السفارة النروجية في حي المزة الشرقي الذي سبقتهم اليه قوات معززة من عناصر مكافحة الشغب اضافة الى سيارات اطفاء عدة اقفلت كل المنافذ المؤدية اليه.
ولما حاول المتظاهرون التقدم باتجاه مبنى السفارة النروجية المؤلف من ثلاث طبقات هاجمهم عناصر الشرطة بالهراوات ثم بالقنابل المسيلة للدموع.
وبعد عمليات كر وفر بين عناصر الشرطة والمتظاهرين، تمكن هؤلاء من اقتحام مبنى السفارة النروجية وباشروا تحطيم محتوياته وكتبوا على جداره "فلتسقط النروج" و"مغلق برسم البيع".
ونقلت سيارات الاسعاف عددا من الاشخاص لاصابتهم بحالات اختناق جراء تنشقهم الغاز المسيل للدموع.
وكان خطباء المساجد في دمشق نددوا بقوة امس الجمعة بنشر الرسوم الكاريكاتورية عن النبي محمد في العديد من الصحف الاوروبية.
كما يتم منذ الجمعة تناقل رسالة قصيرة عبر الهواتف النقالة في العاصمة السورية تتهم متظاهرين دنماركيين بالرغبة في احراق نسخ من المصحف الكريم في كبرى ساحات كوبنهاغن، وتدعو الى التظاهر السبت امام السفارة الدنماركية في دمشق تعبيرا عن احتجاجهم على الامر.
وكانت "الجبهة الدنماركية" (يمين متطرف) دعت الى التظاهر السبت في كوبنهاغن احتجاجا على "تساهل النخبة في الدنمارك في مواجهة الاعتداءات الاخيرة للمسلمين على بلدنا وعلمنا" حسب ما جاء على موقع تابع لها على الانترنت. القدس وفي القدس المحتلة وضع عشرات التجار الفلسطينيين في شارع صلاح الدين في القدس الشرقية اعلاما دنماركية عند مدخل محلاتهم لتستخدم كمساحات اقدام، احتجاجا على الرسوم الكاريكاتورية للنبي محمد التي نشرت في الدنمارك.
كما وضعت العديد من الاعلام الدنماركية على رصيف شارع صلاح الدين وهو الشارع الرئيسي في القدس الشرقية لكي يدوسها المارة.
من ناحية اخرى، قام عشرات الشباب الفلسطينيين الغاضبين صباح اليوم السبت برشق المقر العام للاتحاد الاوروبي في غزة بالحجارة، مما اسفر عن جرح شرطيين فلسطينيين. الحركة الاسلامية داخل اسرائيل وفي مدينة الناصرة حشدت الحركة الاسلامية التي تنشط بين سكان عرب اسرائيل اكثر من عشرة الاف شخص السبت في مدينة الناصرة في شمال اسرائيل للتعبير عن الاحتجاج على الرسوم الكاريكاتورية للنبي محمد التي نشرت في العديد من الصحف الاوروبية.
وانطلقت التظاهرة من امام مسجد السلام وطافت في ازقة المدينة الضيقة قبل ان يلتقي المتظاهرون في الساحة الرئيسية للمدينة حيث تعاقب عدد من المسؤولين عن الحركة على الكلام.
وهتف المتظاهرون "بالروح بالدم نفديك يا رسول" في حين ارتفعت لافتات كتب عليها "كلنا فداك يا رسول الله" و"الاساءة الى الرسول محمد اساءة الى جميع المسلمين في الارض" و"لو عرفتم رسول الله ما اسأتم اليه".
ولوحظ غياب كامل لعناصر الشرطة الاسرائيلية في مكان التظاهرة التي تفرقت من دون وقوع اي حادث يذكر.
وتقدم التظاهرة الشيخ رائد صلاح رئيس الحركة الاسلامية الذي قال إن الاساءة الى النبي هي "نتيجة تهجم الولايات المتحدة ورئيسها جورج بوش الابن الذي استباح الاسلام حتى باتت دول مثل الدنمارك تتجرأ وتسيء الى الرسول".
وحول توجيه تهديدات بالخطف الى رعايا دول اوروبية عدة في الاراضي الفلسطينية من قبل مجموعات مسلحة فلسطينية، قال الشيخ رائد "نستغفر الله، لقد كان الاسلام يحمي دائما الرعايا المسيحيين واليهود".
وقال الشيخ صلاح في كلمته "باسم مجتمعنا الفلسطيني العربي، ان ما قامت به الصحيفة الدنماركية من الاعتداء على شخص رسول الله تزامن مع اهانة القران الكريم في معتقل غوانتانامو وسجن ابو غريب"، في اشارة الى المعلومات التي افادت بحصول عمليات تعذيب في هذين المعتقلين اضافة الى تدنيس للمصحف.
وشجب الشيخ صلاح "السياسة الاستعلائية الظالمة للولايات المتحدة (...) التي تشن حربا على الاسلام وعلى القرآن والعالمين العربي والاسلامي".
واضاف "ان ما يجري اليوم هو مؤامرة اميركية".
وتابع موجها كلامه الى المسؤولين الاميركيين "انكم تظنون انفسكم كبارا والله اكبر منكم، تظنون انفسكم اقوياء والله اقوى منكم، وتظنون انفسكم عظاما والله اعظم منكم".
وبعد ان هاجم صحيفة معاريف الاسرائيلية لانها نشرت بعضا من الرسوم الكاريكاتورية، قال الشيخ صلاح "باسم المساجد والكنائس اقول للصحيفة الدنماركية ما اقل ثقافتكم وما اقل علمكم! ألا تعلمون ان محمدا هو اخو عيسى ابن مريم في الرسالة لاخراج الناس من الظلمات الى النور؟". لندن وفي العاصمة البريطانية احتج نحو 400 شخص امام سفارة الدنمارك في لندن السبت على نشر رسوم كاريكاتورية للنبي محمد في صحيفة دنماركية، ودعوا كل الدول الاوروبية الى "ممارسة الضغط" على وسائل اعلامها، وفق ما افاد مراسل وكالة فرانس برس في المكان.
ودعا عمران وحيد المتحدث باسم حزب التحرير في بريطانيا الداعي الى التظاهرة "الحكومات الاوروبية الى ممارسة الضغط على وسائل الاعلام في دولها لتتراجع عن الرسوم المهينة" التي نشرت اولا في صحيفة "يلاندس بوستن" الدنماركية.
واضاف وحيد "ندعو ايضا القادة المسلمين الى ان يقطعوا فورا العلاقات الدبلوماسية والاقتصادية مع الحكومات الاوروبية التي تواصل السماح بنشر تلك الرسوم المهينة".
وكان معظم المتظاهرين امام السفارة الدنماركية في لندن من الرجال، اضافة الى بعض النساء المحجبات.
ورفع المتجمعون لافتات برتقالية كتب عليها "حرب على الارهاب" و"حرب على الاسلام" و"حرية التعبير تعني السماح بالاهانات".
وشدد عمران وحيد على ان التظاهرة سلمية.
ووصف اللافتات التي رفعتها تظاهرة اخرى امام سفارة الدنمارك بعد صلاة الجمعة في المسجد المركزي في ريجنتس بارك بانها "مرفوضة بالكامل".
وكانت الصحافة البريطانية نشرت اليوم شعارات كانت رفعت امس مثل "اقصفوا الدنمارك" و"يعيش بن لادن" و"7 تموز/يوليو عائد" (تاريخ الاعتداءات التي استهدفت لندن خلال صيف 2005)، اضافة الى صورة طفلة ترتدي قبعة كتب عليها "احب تنظيم القاعدة".