خالد مشعل: حماس لن تعترف أبدا بإسرائيل

حماس اعلنت استعدادها لمناقشة هدنة طويلة الأمد

رام الله - قال خالد مشعل القيادي البارز بحركة المقاومة الاسلامية (حماس) في تصريحات لصحيفة فلسطينية نشرت الجمعة ان حماس لن تعترف ابدا بحق اسرائيل في الوجود لكنها ستتفاوض على شروط هدنة طويلة الامد مع الدولة اليهودية.
وقال مشعل الذي يتخذ من سوريا مقرا له لصحيفة الحياة الجديدة الفلسطينية ان حماس لن تعترف ابدا بشرعية "الدولة الصهيونية التي اقيمت على ارضنا".
واضاف مشعل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس انه اذا كانت اسرائيل مستعدة لقبول مبدأ هدنة طويلة الامد فان حماس ستكون مستعدة للتفاوض معها بشأن شروط مثل هذه الهدنة
من جهته اعتبر الرئيس المصري حسني مبارك في حديث الى صحيفة يديعوت احرونوت الاسرائيلية نشر اليوم الجمعة ان على حركة حماس الاعتراف باسرائيل اذا كانت تريد تشكيل الحكومة الفلسطينية بعد فوزها بالانتخابات الاخيرة.
وقال مبارك في حديثه حسب ما نقلته الصحيفة "في حال ارادت حماس تشكيل الحكومة عليها ان تعترف باسرائيل".
وتابع الرئيس المصري "لا اريد ان اقول ما على خالد مشعل (رئيس المكتب السياسي لحركة حماس) ان يقول وما على حماس ان تفعل لكي تقبلوها. الا انه من دون الاعتراف باسرائيل لن تسير الامور قدما".
كما اعتبر ان على اسرائيل الا تقع في "حالة هلع" بعد فوز حماس الاخير في الانتخابات التشريعية الفلسطينية.
واضاف الرئيس المصري "ان خبرتي الطويلة علمتني بانكم انتم الاسرائيليون تفضلون دائما حالة الهلع. تجدون دائما ما يكفي من الأسباب للقلق".
وتابع مبارك "بالطبع لديكم بعض الأسباب التي تبرر خوفكم من حماس بسبب الاحداث السابقة، الا انني لا اعتقد ان عليكم ان تقلقوا. ان حماس تريد العيش بسلام وانا واثق انهم لا ينوون تشكيل حكومة ارهابية".
وترفض حركة حماس الاعتراف بدولة اسرائيل وهي قامت بالكثير من العمليات الفدائية داخل الاراضي الاسرائيلية.