حماس تدعو اللجنة الرباعية الى حوار غير مشروط

حماس تحاول طمأنة المجتمع الدولي

غزة - دعا القيادي في حركة المقاومة الاسلامية (حماس) اسماعيل هنية الاثنين اللجنة الرباعية الدولية حول الشرق الاوسط الى الحوار مع حماس "بدون شروط" كما دعا الى مواصلة تقديم المساعدة المالية للشعب الفلسطيني.
وقال هنية في مؤتمر صحافي في غزة "ندعوكم الى حوار مفتوح خال من الشروط المسبقة والتزام القدر الاكبر من الحيادية".
واضاف "ندعوكم الى تفهم اولويات شعبنا في هذه المرحلة ومواصلة الدعم المعنوي والمادي من اجل الدفع بالمنطقة الى الاستقرار بديلا عن الضغط والتوتر".
ودعا هنية الى "توجيه كافة المعونات والمساعدات الى خزينة وزارة المالية الفلسطينية من اجل صرفها بما يتناسب مع اولويات الشعب الفلسطيني"، مؤكدا ان "الايرادات ستصرف على رواتب الموظفين ونفقات الحياة اليومية وبعض البنى التحتية".
وقال "بامكانكم التأكد من ذلك عبر الآليات التي يتم التوافق عليها".
وتعقد اللجنة الرباعية اليوم الاثنين في لندن اجتماعا للبحث في فوز حركة حماس في الانتخابات التشريعية الفلسطينية التي جرت في 25 كانون الثاني/يناير.
واضاف هنية "اننا وبحكم الثقة الكبيرة التي اولانا الشعب الفلسطيني اياها بطريقة ديمقراطية نزيهة جرت امام اعين المئات من المراقبين الدوليين و الالاف من المراقبين المحليين، فاننا ندعوكم وندعو كل دول العالم الحر الى احترام نتائج الديمقراطية و احترام ارادة الشعب الفلسطيني التي برزت عبر صناديق الاقتراع والتعامل مع الشعب الفلسطيني على هذا الاساس ".
واوضح "اننا نسعى الى بناء نظام سياسي يقوم على اساس التعددية و التداول السلمي للسلطة وتعزيز الديمقراطية واحترام حقوق الانسان في ظل سيادة القانون".
وطالب "بتفهم هذا الواقع الفلسطيني و عدم التعجل بفرض شروط ومطالب تتجاهل هذا الواقع وتزيد من معاناة شعبنا الذي يتطلع الى الحرية والعودة والاستقلال وانجاز حقوقه المشروعة واهدافه الوطنية في اقامة دولته الفلسطينية المستقلة كاملة السيادة و عاصمتها القدس ".
واشار الى "ان البرنامج الانتخابي الذي طرحناه هو برنامج التغيير والاصلاح و نحن متجهون الى تنفيذه بكل ارادة وشفافية في ادارة المال و في الادارة العامة حسب المعايير الصحيحة من اجل اعادة اعمار الوطن".
وتابع سنقوم باصلاحات حقيقية في الساحة الفلسطينية و انهاء مظاهر الفساد الاداري و المالي وتكريس العدالة و الحرية و المساواة ".
وتعقد اللجنة الرباعية اليوم الاثنين في لندن اجتماعا للبحث في فوز حركة حماس في الانتخابات التشريعية الفلسطينية التي جرت في 25 كانون الثاني/يناير.