أبرز نقاط تقرير ميليس

الجيش اللبناني عزز انتشاره تحسبا لأي طارئ

نيويورك (الامم المتحدة) - في ما يأتي ابرز النقاط في التقرير حول اغتيال رئيس الحكومة اللبنانية السابق رفيق الحريري الذي سلمه رئيس لجنة التحقيق الدولية القاضي الالماني ديتليف ميليس الخميس الى الامين العام للامم المتحدة كوفي انان: 1- التورط السوري "يمكننا التصور بشكل معقول ان قرار اغتيال رئيس الوزراء السابق رفيق الحريري ما كان ممكنا اتخاذه من دون موافقة مسؤولين رفيعي المستوى في اجهزة الامن السورية وما كان ممكنا تنظيمه من دون اشتراك نظرائهم في الاجهزة الامنية اللبنانية".
(..) "ثمة ادلة متطابقة تظهر في آن معا تورطا لبنانيا وسوريا في هذا العمل الارهابي".
(..) "انه لأمر معروف ان الاستخبارات العسكرية السورية كان لها وجود كاسح في لبنان حتى انسحاب القوات السورية بموجب القرار 1559. وهي التي عينت كبار المسؤولين الامنيين السابقين في لبنان".
"نظرا الى اختراق اجهزة الاستخبارات السورية واللبنانية التي عملت بشكل مشترك، للمؤسسات والمجتمع اللبناني، من الصعب تخيل تنفيذ سيناريو او مخطط لعملية اغتيال بهذا التعقيد من دون علمهما". 2- التعاون السوري "اذا كانت السلطات السورية، بعد تردد في البداية، قد تعاونت الى حد ما ... فإن عددا من الاشخاص الذين تم استجوابهم حاولوا ان يضللوا التحقيق".
"الرسالة التي وجهها الى اللجنة وزير الخارجية في الجمهورية العربية السورية فروق الشرع تبين انها تتضمن معلومات مغلوطة".
"بعد استجواب شهود ومشبوهين في سوريا، والتأكد من ان بعض الطرق تقود مباشرة الى مسؤولين في الامن السوري في الاغتيال، يتعين على سوريا ان توضح جزءا كبيرا من المسائل التي لم تحل".
"نقص التعاون الجوهري ... عرقل التحقيق وعقد متابعة بعض الخيوط".
"لاستكمال التحقيق من الاساسي ان تتعاون الحكومة السورية بالكامل". 3- دافع سياسي على الارجح "الدافع المحتمل للاغتيال هو سياسي".
"لكن ... يبدو ان الغش والاحتيال والفساد وتبييض الاموال كانت ايضا دوافع لافراد للمشاركة في العملية". 4- على لبنان متابعة التحقيق "تخلص اللجنة الى ان التحقيق يجب ان يستكمل من قبل السلطات القضائية والامنية، التي اظهرت خلال التحقيق ان من خلال المساعدة والدعم الدوليين، تستطيع المضي قدما واتخاذ المبادرة احيانا بفاعلية ومهنية".
"على السلطات اللبنانية ان تدرس جميع تشعبات القضية، بما فيها التحويلات المصرفية".
"يجب التحقيق في انفجار 14 شباط/فبراير بالنظر الى سلسلة الانفجارات التي تلته او سبقته، لان من الممكن وجود صلات بين بعض منها".

5- دعم دولي ضروري "الجهد المتواصل من جانب المجموعة الدولية امر جوهري لوضع برنامج لمساعدة والتعاون مع السلطات اللبنانية في مجال الامن والقضاء. ويفترض ان يزيد ذلك بشكل كبير من ثقة الشعب اللبناني بأجهزته الامنية". 6- كيفية تنفيذ عملية الاغتيال: "ترى اللجنة ان عملية الاغتيال في 14 شباط/فبراير 2005 نفذتها مجموعة تمتلك قدرات تنظيمية وموارد كبيرة وقد تم الاعداد له على مدى عدة اشهر".
"عبر التنصت المتواصل على هواتف الحريري اطلعت اجهزة الاستخبارات والاجهزة الامنية اللبنانية والسورية باستمرار على تحركات الحريري واتصالاته".
"الانفجار الذي قتل فيه الحريري (..) حصل فوق الارض. وقد استخدم ما لا يقل عن الف كيلوغرام من المتفجرات العسكرية".