مركبة الفضاء الصينية تعود إلى الأرض

اميركا وروسيا لم تعودا وحيدتان

بكين - أعلنت وسائل الأعلام الصينية الرسمية ان المركبة الفضائية الصينية "شنتشو-6" عادت الى الارض في الساعة 4:32 من الاثنين بتوقيت الصين (20:32 الاحد) بعد مهمة استغرقت خمسة ايام قام بها رائدا فضاء صينيان.
وذكرت وكالة انباء الصني الجديدة ان المركبة حطت على بعد كيلومتر واحد من موقع الهبوط في منطقة سيزيوانغ في منغوليا الداخلية (نحو 400 كيلومتر شمال غرب بكين).
وبعد اتصال اول مع فرق الانقاذ في المكان التي اكدت سلامتهما الصحية، تمكن رائدا الفضاء فاي جونغلونغ وني هايشينغ من مغادرة المركبة.
واكد فاي للتلفزيون الصيني ان "رحلتنا في الفضاء كانت هادئة جدا وشروط العمل والحياة في المركبة كانت جيدة ونحن في صحة جيدة". واضاف "نجن ممتنون جدا للمشاعر الودية وللقلق الذي شعر به وطننا وسكانه من اجلنا".
ونقل رائدا الفضاء بطائرة خاصة الى قاعدة عسكرية في غرب بكين حيث كان في استقبالهما وزير الدفاع كاو غانغشوان.
وقال الوزير الصيني في حفل استقبال بمناسبة عودة المركبة، نقل مباشرة على التلفزيون "لم تخشيا المخاطر ولا الصعوبات وبرهنتما على الشجاعة والهدوء (...) لقد حققتما انتصارا باسم الشعب الصيني".
وفي بكين وصف رئيس البرلمان وو بانغوو المهمة بانها "مرحلة كبرى" في البرنامج الفضائي الصيني.
وكانت "شنتشو-6" اطلقت صباح الاربعاء في مهمة استمرت 119 ساعة اي خمسة ايام.
وهذه الرحلة هي المهمة الصينية الثانية المأهولة بعد الرحلة التاريخية للمركبة "شنتشو-5" قبل سنتين، التي اتاحت للصين في تشرين الاول/اكتوبر 2003 ان تصبح ثالث بلد في العالم بعد الاتحاد السوفياتي السابق والولايات المتحدة يرسل رجالا الى الفضاء.
وكانت شنتشو تنقل مواد غذائية كافية وماء واوكسيجين لمدة سبعة ايام مع ان منظمي الرحلة قرروا بقاء المركبة في الفضاء خمسة ايام فقط.