السعودية تتخذ اجراءات وقائية ضد الكوليرا

مرض قاتل

دبي - شددت السلطات الصحية السعودية الاجراءات الوقائية اثر تفشي الكوليرا في ايران فيما اكدت الامارات العربية المتحدة عدم وقوع اصابات في البلاد، على ما اوردت الصحافة في المنطقة.
وافادت صحيفة الوطن السعودية ان وزارة الصحة امرت السلطات المختصة ب"اتخاذ الاجراءات الوقائية اللازمة" لمنع الكوليرا من الدخول الى السعودية.
وذكرت الصحيفة نقلا عن مسؤول في الوزارة ان تعليمات اعطيت "بعزل اي حالة مشتبه بها واخذ عينة لفحصها للتاكد من الاصابة او خلوها من المرض".
وتابعت الصحيفة انه "في حال مراجعة اي من القادمين من الدول التي ظهر فيها المرض وهي ايران وباكستان وافغانستان للمؤسسات الصحية بشكوى اسهال يتم اخذ عينة لفحصها واتخاذ التدابير الخاصة بالمرض".
كذلك حظرت السلطات الصحية السعودية بحسب الصحيفة "دخول المواد الغذائية مع القادمين من تلك الدول الا المعلبة منها آليا وبصورة جيدة".
وفي الامارات، اعلنت مسؤولة في وزارة الصحة في تصريحات اوردتها الصحافة المحلية "خلو الامارات من مرض الكوليرا"، مشيرة الى ان "الوزارة تنسق مع منظمة الصحة العالمية والمكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة العرب في دول الخليج لمتابعة اصابات الكوليرا بعد ورود تقارير عن انتشار المرض في اقاليم عدة في ايران".
وكانت وزارة الصحة الايرانية اعلنت الاربعاء ان تفشي وباء الكوليرا في ايران منذ مطلع اب/اغسطس ادى الى اصابة 560 شخصا توفي سبعة منهم.
وقالت الوزارة ان وتيرة تفشي المرض تراجعت حتى وان كان عدد المصابين بلغ الثلاثاء 477 شخصا.
والكوليرا التهاب معوي حاد ناتج عن تناول اطعمة او مياه ملوثة ببكتيريا فيبريو كوليرا وهو يتسبب بالاسهال الشديد والتقيؤ ويمكن ان يؤدي بشكل سريع الى اجتفاف قوي والى وفاة المصاب في حال لم يتلق علاجا سريعا.