نصف قرن على انشاء عالم ديزني

لوس انجليس (الولايات المتحدة) - من تانغي كيمينير
مرحبا.. هل نبدو عجوزين؟

تحتفل مجموعة ديزني العملاقة للترفيه الاحد بمرور خمسين عاما على انشاء منتزهها ديزنيلاند في كاليفورنيا الذي اطلق نمطا جديدا في صناعة الترفيه انتشرت في الولايات المتحدة قبل ان تغزو باقي العالم.
وكان وولت ديزني مبتكر شخصية الفأر ميكي ماوس الذي سحر اطفال العالم، حقق ثروته في مطلع الخمسينات واقام استديوهاته في بوربنك شمال لوس انجليس حيث كان يتلقى عشرات الطلبات من اشخاص يرغبون في زيارتها ما جعله يفكر في فتح مبانيه امام الجمهور.
لكن ازاء صعوبة ادارة هذا المشروع، قرر انشاء منتزه مستوحى من العالم الذي ابتدعه في رسومه المتحركة، مستلهما في ذلك حدائق تيفولي في كوبنهاغن ومنتزه فيريلاند الذي افتتح عام 1950 في اوكلاند قرب سان فرنسيسكو.
وفي تموز/يوليو 1954، اقتلعت الجرافات هكتارات من بساتين الليمون في اناهايم على مسافة خمسين كلم جنوب شرق لوس انجليس لاقامة مكانها ورشة ضخمة مولت بفضل تعاون مع شبكة ايه بي سي التلفزيونية. وبعد سنة تماما في 17 تموز/يوليو 1955، فتح المنتزه ابوابه.
وانطلق "ديزنيلاند" بـ16 لعبة وسرعان ما اتسع ليضم عدة اقسام بين شوارع واحياء، منها شارع "ماين ستريت، يو اس ايه" الذي يقود الى قصر "الاميرة النائمة"، وهو شارع عريض شبيه بشوارع المدن الاميركية في مطلع القرن العشرين ومستوحى من شوارع البلدة التي يتحدر منها وولت ديزني في ميسوري.
ويقوم قسما "ادفنتشرلاند" (بلاد المغامرات) و"فرونتيرلاند" (بلاد الحدود) على موضوع المغامرة واستكشاف المناطق النائية"، فيما تخيم في "فانتزيلاند" (البلاد الفنتازية) اجواء قصص الجن في ديكور يحاكي قرى بافاريا. اما "تومورولاند" (بلاد المستقبل) فهي مخصصة للخيال العلمي وقد تم تحديثها ثلاث مرات منذ انشائها.
واجتذب منتزه ديزنيلاند الممتد على مساحة 35 هكتارا منذ افتتاحه 515 مليون زائر. ودشن الى جانبه في مطلع العام 2001 منتزه جديد هو "ديزني كاليفورنيا ادفنتشر".
وان كان الدخول الى مملكة ميكي عند انشائها يكلف دولارا واحدا تضاف اليه تعرفة مختلف الالعاب، فان البطاقة الاقل ثمنا عام 2005 سعرها 56 دولارا لليوم للبالغين.
وتطور المنتزه كثيرا منذ بداياته غير ان العديد من الالعاب التي تعود الى الخمسينات لا تزال قائمة مثل السكة الحديد وسفينة "مارك تواين".
واتسع المجمع تدريجيا ليقضم المساحات المجاورة له فاشترت الشركة معظم الفنادق الصغيرة التي قامت في جوارها وطورت فنادقها الخاصة التي تعتبر مصدر دخل اضافي.
وبمناسبة الذكرى الخمسين لمنتزهها، اطلقت مجموعة ديزني عروضا ترفيهية جديدة تقوم على الافلام الحديثة التي انتجتها للصغار مثل المساحة التي خصصت لرائد الفضاء الدمية "باز لايتيير" احد ابطال فيلم الرسوم المتحركة "توي ستوري".
والمنتزه الذي استقبل ثمانية رؤساء اميركيين وعددا لا يحصى من الشخصيات البارزة، لم يغلق خلال خمسين عاما سوى مرتين وكل مرة ليوم واحد، وذلك في تشرين الثاني/نوفمبر 1963 عند اغتيال كينيدي وفي 11 ايلول/سبتمبر 2001.
واقامت امبراطورية ديزني على التوالي منتزهات في مواقع اخرى من العالم بدءا بفلوريدا حيث افتتح "ديزنيوورلد" عام 1971 تلاه عام 1982 مركز "ايبكوت" المخصص للفضاء ثم استديوهات "ديزني ام جي ام" عام 1989 واخيرا "ديزنيز انيمال كندوم" (مملكة ديزني للحيوانات) عام 1998.
كما غزت منتزهات ديزني دولا اخرى فافتتح "ديزنيلاند طوكيو" عام 1983 تلاه بعد تسع سنوات يوروديزني في فرنسا الذي اعيدت تسميته "ديزنيلاند باريس" على ان يفتتح "ديزنيلاند هونغ كونغ" في ايلول/سبتمبر.