مقاهي باريس تحتفي بالثقافة الفلسطينية

باريس وفلسطين: علاقة من نوع خاص

باريس - تحت عنوان "اهلا وسهلا الى فلسطين" دعت جمعية التضامن الفرنسية- الفلسطينية في فرنسا الى المشاركة في احياء شهر كامل من الانشطة الثقافية والفنية اعتبارا من الاربعاء في بعض مقاهي باريس وضواحيها.
وعقد المنظمون الثلاثاء في باريس مؤتمرا صحفيا كشفوا فيه عن برنامج التظاهرة التي ستنظم كل مساء لغاية 30 حزيران/ يونيو ويحتضنها 30 مقهى من مقاهي باريس وضواحيها تضامنا مع فلسطين.
وتهدف هذه التظاهرة كما قال المنظمون للفت النظر الى ضرورة "تطبيق الحق الدولي في فلسطين حيث الوضع يتابع تراجعه كل يوم".
وقال المنظمون في المؤتمر الصحفي ان اصحاب مقاهي ومواطنين متحمسين او ينتمون الى عشرات الجمعيات او التجمعات غير الرسمية "يعملون تحت اوجه متعددة لتحقيق سلام عادل في الشرق الاوسط وقد توافقوا جميعا للقيام بهذه المبادرة".
وتريد هذه التظاهرة أن تبين الوجه الآخر للشعب الفلسطيني الذي "لا نسمع عن اخباره الا فيما يخص العنف والاحتلال الاسرائيلي، بينما المجتمع الفلسطيني حيوي وديمقراطي ومتعدد يصمد من خلال الابداعات" كما شرح المنظمون.
كما تريد التظاهرة أن تظهر أوجه الغنى في الثقافة الفلسطينية و"العمق التاريخي لها وتجذرها ما يؤكد على وجود الشعب الفلسطيني".
ويدعم هذه التظاهرة كل من نائب رئيس الوزراء الاسرائيلي ايلان هاليفي والمؤرخ الياس صنبر وروني برومان والصحفي والمحلل السياسي ميشال وارشافسكي والصحفي في ملجلة "ليموند دبلوماتيك" دومينيك فيدال والصحفي في مجلة "بوليتس" دنيز سييفر وسيشارك هؤلاء في ندوات وجلسات تعطي الخلفية السياسية والتاريخية للتظاهرة الخاصة بفلسطين.
ويتم خلال التظاهرة عرض عدد من الافلام بينها فيلم هاني ابو اسعد الأخير "الجنة الآن" الذي عرض اول مرة في مهرجان برلين السينمائي.
واضافة الى الافلام يتم تقديم معارض رسم وصور فوتوغرافية بينها معرض رسوم لاطفال فلسطينيين ومعرض صور للمصورة جوس دراي التي عملت كثيرا في الاراضي الفلسطينية ومعرض صور آخر للمصور اريك حازان.
وتقدم حفلات رقص شعبي وغناء تشارك فيها المغنية الفرنسية من اصل مغربي سافو وعازف العود سمير جبران وعازف البيانو راجي سركيس وسليمة.
كما تقدم قراءات شعرية وادبية بمشاركة الشعراء صلاح ستيتية وهيام بسيسو وماجد بميا.
يشار الى ان باريس ستكون ضيفة الشرف في المعرض العربي- الاوروبي للكتاب الذي ينظمه معهد العالم العربي والذي سيتم هذا العام بحضور عدد من الكتاب والمبدعين الفلسطينيين.