سعد الحريري النجم الصاعد الجديد على الساحة اللبنانية

بيروت - من سليم ياسين
ارث سياسي ثقيل

اصبح سعد الدين الحريري (35 سنة)، نجل رئيس الوزراء اللبناني الأسبق رفيق الحريري الذي اغتيل في 14 شباط/فبراير الماضي، والفائز الرئيسي في المرحلة الاولى من الانتخابات النيابية التي جرت الاحد في بيروت النجم الصاعد الجديد في الساحة السياسية اللبنانية.
وقد اعلن سعد الحريري مساء الاحد فوز كامل لوائحه في بيروت، معتبرا ان هذا اليوم هو "انتصار لرفيق الحريري والوحدة الوطنية".
وكان الحريري تراس ثلاث لوائح انتخابية في ثلاث دوائر في بيروت. ولم تصدر بعد اي نتيجة رسمية حول الانتخابات.
وصرح سعد الحريري اخيرا بانه سيحول "تيار المستقبل" الموالي له الى حزب سياسي فعلي.
وتوقع سعد الحريري ان تحصل المعارضة على ما بين 80 الى 90 من مقاعد المجلس النيابي ال128 التي يهيمن عليها الموالون لسوريا منذ 1992.
وقال لشبكة سي.ان.ان. التلفزيونية الاميركية الاحد "آمل بان افوز اليوم. اعتقد ان الناس يؤمنون بنا وببرنامجنا (...) الا انني لست غارقا في الاوهام لان الناس يتوجهون الى الصناديق من اجل والدي. اعتقد انني لست حتى الساعة الا مجرد رمز. يجب ان اعمل جاهدا خلال السنوات الاربع القادمة لكي آخذ القليل من مكانة والدي".
وبالفعل، فان رفيق الحريري كان الغائب الحاضر بامتياز. وجاء اعلان نجله دخوله المعترك السياسي تحت صورة كبيرة لوالده.
سعد الحريري، الطويل القامة والدائم الابتسامة، لم يعمل في السياسة بتاتا خلال حياة والده. وكان هذا الاخير يخشى، بحسب المحيطين به، ان يتهم بالمحسوبية. وكان يردد باستمرار، بحسب معاونيه، "لا اريد ان تكون هناك سلالة" سياسية.
وظل سعد الحريري بعيدا عن الاضواء حتى مقتل والده في اعتداء صدم جميع اللبنانيين كما صدم المجتمع الدولي، ما ادى الى تسريع الانسحاب السوري من لبنان الذي انتهى في 26 نيسان/ابريل. وكان سعد الحريري يكتفي خلال حياة والده بالاهتمام باعمال رفيق الحريري في السعودية حيث كان يدير شركة "سعودي-اوجيه".
وتقول مصادر مطلعة ان علاقة سعد الحريري بالعائلة المالكة في المملكة العربية السعودية هي التي اتاحت له ان يصبح الوريث السياسي لرفيق الحريري متقدما على شقيقه الاكبر بهاء.
كما يدير سعد الحريري مجموعة "امنية اوجيه". وهو عضو في مجلس ادارة "سعودي انفستمنت بنك" وتلفزيون "المستقبل".
وعلى غرار والده، تربط سعد الحريري صلات وثيقة بالعائلة المالكة السعودية. وقد توجه بطائرته الخاصة الى الرياض السبت بعد بضع ساعات فقط من ابلاغه خبر ادخال العاهل السعودي الملك فهد بن عبدالعزيز الى المستشفى.
وردا على سؤال عن احتمال تسلمه رئاسة الحكومة على غرار والده، قال سعد الحريري "وحده المستقبل سيكشف ذلك".
ولم يكن رفيق الحريري جزءا من العائلات السياسية التقليدية في لبنان ولا من الطبقة السياسية الي ولدت من الحرب الاهلية (1975-1990)، الا انه فرض نفسه عنصرا اساسيا في اعادة بناء لبنان الذي دمرته 15 سنة من الحرب.
وكان رفيق الحريري قبل ان يصبح رئيسا للحكومة، رجل اعمال جمع ثروة في السعودية حيث تمكن من نيل ثقة الملك فهد. وكان الحريري احد مهندسي اتفاق الطائف (1989) الذي رعته السعودية ودول اخرى ووضع حدا للحرب في لبنان.
وبالاضافة الى الماكينة السياسية الضخمة التي يملكها سعد الحريري، فقد استفاد ايضا من التعاطف الشعبي معه الذي ظهر في لبنان بعد اغتيال والده. وقد تحول ضريحه في وسط العاصمة الى مزار للمسلمين والمسلمين معا.
وادى اغتيال الحريري الى انضمام الطائفة السنية في لبنان الى المسيحيين والدروز، في "انتفاضة الاستقلال".
ويحمل سعد الحريري اجازة في الاقتصاد من جامعة جورج تاون في واشنطن.
وهو متزوج من لارا بشير العظم التي تنتمي الى عائلة سورية مارست الحكم في سوريا خلال الخمسينات. وهو والد لطفلين، حسام (6 سنوات) ولولوة (3 سنوات).