الاحمر لون الفوز في الرياضة

فوز ليفربول دليل

لندن - كشفت دراسة أجراها فريق من الباحثين في جامعة دورهام في إنجلترا أن فرص الرياضيين أفرادا أو فرقا في الفوز تكون أعلى إذا ارتدوا اللون الاحمر.
وجاء في مقال الباحثين الذي نشر في صحيفة جورنال العلمية البريطانية "بين مختلف الرياضات وجدنا أن ارتداء أزياء باللون الاحمر يرتبط بشكل مستمر بزيادة فرص الفوز".
وربط الفريق بقيادة عالمي الاجناس راسل هيل وروبرت بارتون الفوز باللون الاحمر الذي يعبر عن سيطرة الذكر في عالم الحيوانات.
وقال العالمان "على الرغم من أن الالوان الاخرى موجودة أيضا في عالم الحيوان إلا أن حضور وشدة اللون الاحمر يرتبط بسيطرة الذكر وبمستويات هرمون التستوستيرون (هرمون الذكورة)".
وخلص الباحثون إلى أن "في السلوك البشري يرتبط الغضب باحمرار لون البشرة بسبب تزايد اندفاع الدم في الجسم في حين أن الخوف يتربط بزيادة شحوب الوجه في المواقف الخطرة أيضا". وطبق العلماء نظريتهم على أربع رياضات تنافسية خلال دورة الالعاب الاولمبية التي أقيمت في أثينا العام الماضي وهي الملاكمة والتايكوندو والمصارعة الرومانية والمصارعة الحرة حيث يرتدي اللاعبون إما أزياء حمراء أو زرقاء. واكتشف العلماء أن الذين ارتدوا اللون الاحمر كانوا فائزين في أغلب الاحيان.
وأظهرت فئات الوزن في كل رياضة النتيجة نفسها ففي نحو 19 من بين 29 فئة كان الفائزون من أصحاب اللون الاحمر أكثر عددا مقارنة بستة فائزين فقط من اللون الازرق.
وانتهت الدراسة إلى أن الالوان الصناعية قد تؤثر على نتيجة المسابقات التي تتطلب مجهودا جسديا لدى البشر.