السعودة.. في القهوة ايضا

عطا سامي إلياس.. ارتقاء السلم الاداري يبدأ من اسفله

جدة (السعودية) - تطلق ستاربكس كافيه مبادرة جديدة تهدف إلى توظيف وتنمية الكفاءات السعودية من الطاقات الشابة الطموحة ومنحهم فرصة التدرج السريع بالسلم الوظيفي في أبرز العلامات التجارية العالمية في مجال القهوة.
ويرتكز جوهر المبادرة على برنامج ترقية للسعوديين المتميزين، وقد أثبتت العديد من الخبرات السعودية جدارتها وكفاءتها بحيث بدأت عملها في المستوى الأول من السلم الوظيفي كـ"باريستا"، وترقت حتى وصلت اليوم إلى مناصب ادارية عليا في الشركة.
وقال هيثم الشايع، المدير العام لشركة الشايع الدولية، الوكيل المحلي لمقاهي ستاربكس في المملكة العربية السعودية "مع دخول آلاف الشباب السعوديين إلى سوق العمل سنويا، نرى أنه من الضروري توفير فرص عمل جاذبة وتحقق طموح الشباب السعودي، من هنا ارتأت الشايع وستاربكس اطلاق مبادرة لتنمية الموارد البشرية تضع أهدافا واستراتيجيات محددة ومدروسة بعناية لبلوغ وتجاوز نسبة السعودة المستهدفة في المملكة."
ووفقا للشايع فقد تفوق العديد من المواطنين السعوديين من بين 389 موظفا يعملون حاليا في ستاربكس، وترقى هولاء بجدراتهم ليبلغوا مناصب عليا اليوم.
وأكد الشايع أنه يعمل حاليا في مقاهي ستاربكس كافيه في المملكة مجموعة من الكفاءات المحلية المتفوقة الذين يتوقع لهم مستقبلا كبيرا، ففي جدة نجح عطا سامي إلياس الذي انضم إلى فريق ستاربكس كـ"باريستا" في بلوغ منصب مساعد مدير لأحد فروع السلسلة العالمية في جدة وهو يمتلك المؤهلات ليصبح مدير منطقة خلال ثمانية عشر شهرا فقط.
ويقول عطا سامي إلياس مساعد مدير أحد فروع ستاربكس في جدة "تعكس شركة الشايع نموذجا مثاليا على التزام القطاع الخاص بالدور الذي يقع عليه للنهوض بالعمالة المحلية، ويظهر هذا جليا في استثمار الشركة في تنمية موظفيها الذين تعتبرهم "شركاءها"، والعنصر الأساسي في انجاح أعمالهم واعطائهم الأدوات اللازمة للنجاح وبلوغ طموحهم."
ويتابع "أكثر ما يشجعنا هو الالتزام المخلص من قبل جميع المستويات الادارية في الشركة لمنح فرص متساوية لجميع الشركاء "الموظفين" للتطور. مستقبلي مع الشايع وستاربكس شراكة ليس لها حدود."
وكشف الشايع أن ستاربكس ستعلن عن عدد من البرامج الجديدة لاختيار واستقطاب موظفين جدد بالاضافة إلى تنمية الشركاء "الموظفين" الحاليين، ومن أبرز هذه المبادرات تعيين أستاذ متخصص في تدريس اللغة الانجليزية في السعودية، لتحسين المهارات اللغوية للموظفين. وأكد أن ذلك سيضمن محافظة ستاربكس على استراتيجيتها في توظيف الشخص المناسب بالدرجة الأولى ومن ثم تنمية المهارات الأساسية التي يحتاج إليها الموظف وعلى رأسها اللغة واتقان فن صناعة القهوة.
وتسعى ستاربكس لتكون أفضل بيئة وظيفية يطمح للعمل بها الجميع في الأسواق التي تعمل بها، وليس لتقديم أجود قهوة فحسب. وكجزء من هذا، تهدف مبادرة تنمية الموارد البشرية إلى تعزيز وزيادة البرامج الحالية المتعلقة بتطوير مهارات الموظفين في مجالات جديدة مثل التعلم الصفي، التدريب على المهارات الادارية والاشرافية وتدريب خبراء القهوة. ويقول الشايع أن جميع هذه الفرص التدريبية تضيف إلى نجاح ستاربكس.
واختتم الشايع بقوله "يعتبر التزامنا بتلبية احتياجات جميع زبائننا ميزتنا الأساسية بجانب تقديم أفضل قهوة في العالم من قبل خبراء في صناعة القهوة هم جزء من المجتمعات التي يعملون بها. ونحن على ثقة بأن البرامج التدريبية وشفافية الارتقاء في السلم الوظيفي ستعمل على تنمية الكفاءات السعودية الحالية والمقبلة ومنحهم الفرصة لشغل أعلى المناصب الادارية في محلاتنا في المملكة."