شاهد ملفاتك المخزنة الكترونيا على شاشة التلفزيون

شتوتجارت - من فلوريان أورتيل
تمتع بالتكنولوجيا دون عناء

لم يعد تخزين آلاف الاغاني وملفات الصوت ومئات الافلام على جهاز الكمبيوتر مشكلة اليوم
بعد أن أصبحت إمكانية زيادة سعة جهاز الكمبيوتر أمرا سهلا وفي متناول الجميع بتكلفة معقولة.
لكن مازالت هناك مشكلة في الاستمتاع بهذه الامكانية بشكل كامل فلا يمكن مثلا الاستماع للاغاني خارج الغرفة التي يوجد بها جهاز الكمبيوتر كما لا يفضل الكثيرون مشاهدة الافلام على شاشة الكمبيوتر بل يريدون مشاهدتها على شاشة التلفزيون التقليدية كبيرة الحجم وهم يجلسون في وضع مريح بعيدا عن شاشة الكمبيوتر.
لذلك ابتكرت المستقبلات متعددة الوسائط (مالتي ميديا ريسيفر) التي يطلق عليها أوصاف مثل (إعلام الشبكة) أو (مستقبل الشبكة).
ويمكن لهذه الاجهزة أن تنقل المعلومات من الاسطوانات المدمجة أو أقراص (دي في دي) بالكمبيوتر إلى غرفة أخرى أو مكان آخر. كما يمكن لهذه الاجهزة نقل الصور وملفات الصوت من شاشة الكمبيوتر إلى شاشة التلفزيون.
ويقول راينهارد أوتر من مجلة (فيديو) إن الجهاز الجديد مزود بمكبر داخلي فتنقل الصورة والصوت إلى المكبر.
وتوصل الاجهزة عن طريق كابل من نوع (إيثرنت) أو عن طريق شبكة داخلية لاسلكية.
ويقول كلاوس بيتري من شركة فيليبس للالكترونيات "الشبكة الداخلية اللاسلكية حل مثالي للمستهلك.. فهو يوفر عليه توصيل أسلاك طويلة بين الكمبيوتر والجهاز بمكن أن تشوه شكل المكان".
وأشار بيرند ريدر من مجلة (ديجيتال وورلد) في ميونيخ إلى أن الوصلات اللاسلكية لا تعمل بكفاءة دائما حيث أنها تنقل المعلومات ببطء أكثر من الاسلاك. وتكون النتيجة أن الفيلم حين يعرض من الكمبيوتر على شاشة التلفزيون تصبح صورته مهتزة وغير واضحة.
وطرحت شركة كينوود طرازين من الجهاز الجديد وهما مستقبل (دولبي ديجيتال آ ي في آر إي-إن8100) ومشغل أقراص دي في دي مزود بوصلة شبكية أطلق عليه اسم (دي في إف إن7080) حسبما أفاد مدير التسويق بالشركة لارس جروتي.
بينما طرحت شركة فيليبس عددا من الاجهزة لكنها غير مزودة بمكبر مثل (إس إ ل400 آي) بمبلغ يصل إلى 449 دولار وجهاز (إس إل300آي بمبلغ 299 دولارا).
وطرحت شركة أونكيو جهاز (تي إكس-إن آر 801إي) يتعامل فقط مع ملفات الصوت ويعمل بنظام دولبي 1.7 ويشغل حتى سبعة مكبرات للصوت.
وقال أوليفر كاندياني مدير الانتاج بالشركة إن "الجهاز الجديد يمكنه الات صال تلقائيا بالانترنت فيمكنك من الاستماع إلى بث الراديو على الانترنت دون الحاجة لاجراءات معقدة".
ويباع الجهاز الجديد مقابل 5500 دولار.
ويرى الخبراء أن الفكرة الجديدة والجهاز المبتكر يتمتع بكل مقومات النجاح . فنقل المعلومات والملفات من الكمبيوتر إلى أي مكان أو جهاز آخر أمر ينشده جميع مستخدمي الكمبيوتر.
ويأمل المصنعون أن يتمكن المخترعون والمبتكرون من تطوير الجهاز ليصبح أكثر سهولة في الاستخدام فاستخدام الاجهزة في غرفة المعيشة أمر يختلف عن استخدام الكمبيوتر.