وزير كويتي يحذر الشركات من سوء معاملة العمال الاجانب

السفارة البنغالية تعرضت لاضرار كبيرة

الكويت - حذر وزير الشؤون الاجتماعية والعمل الكويتي فيصل الحجي وفي الاربعاء الشركات الكويتية التي تسيء معاملة عمالها الاجانب وتتاخر في دفع رواتبهم من اتخاذ اجراءات رادعة بحقها.
وفي تصريح لصحيفة "القبس"، قال الحجي "ان الوزارة لن تتردد في اللجوء الى اقصى العقوبات ضد اصحاب العمل الذين لا يلتزمون بالقانون".
وهدد الحجي "بان الوزارة ستعمل على اغلاق ملفات جلب العمالة لتلك الشركات وتمنعها من المشاركة في المناقصات الحكومية اذا ما تسلمت شكاوى من العمالة".
واضاف ان "الوزارة ستعمد الى سحب اموال من الضمان البنكي لتلك الشركات لتدفع رواتب العمال خلال 15 يوما بعد تسلمها الشكاوى" بهذا الخصوص.
ومن جانبه قال الوكيل المساعد لشؤون العمل حمد المعضدادي في تصريحات صحافية ان "العمال البنغلادشيين الذين هاجموا سفارتهم يوم الاحد الماضي لم يتسلموا رواتبهم لمدة شهرين فقط وليس لخمسة اشهر كما ادعوا".
وكان مصدر امني وشهود عيان اكدوا ان حوالي الف عامل من بنغلاديش هاجموا الاحد سفارة بلادهم في الكويت بعد ان استبد بهم الغضب لعدم تقاضيهم رواتبهم من مخدوميهم. وقد اوقع هذا الهجوم اضرارا مادية كبيرة بالسفارة وادى الى اصابة شخصين بجروح طفيفة.
واضاف المعضدادي "ان الشركة تعهدت للوزارة بدفع الرواتب المتاخرة خلال ثلاثة ايام".
ويوم الاحد الماضي، بدأ 450 عاملا اسيويا مكلفين تنظيف اكبر مجمع طبي كويتي، اضرابا مفتوحا لانهم لم يتسلموا رواتبهم منذ عدة شهور من شركة خاصة متعاقدة مع وزارة الصحة.
ويوجد في الكويت ما يزيد على مليون اسيوي بينهم 170 الف بنغلاديشي، يقومون معظمهم باعمال بسيطة مثل التنظيف وخدمة المكاتب ويتقاضون مرتبات زهيدة.