دبي تقيم محطة للتزلج وسط الصحراء اللاهبة

دبي - من فيونا ماكدونالد
مشروع عملاق

لعل من غرائب الامور ان يتخيل المرء محطة للتزلج على الثلج وسط الصحراء. غير ان ذلك سيكون ممكنا اعتبارا من ايلول/سبتمبر 2005 في دبي حيث سيكون بامكان السكان والسياح ارتداء لباس واحذية التزلج ووضع قبعاتهم القطنية لاتقاء البرد وهم يتجولون ميدان التزلج في دبي.
ويمثل مشروع "سكي دبي" تحديا هندسيا هائلا اذ يشتمل على بناء متداخل من 25 طابقا يبرز وسط رمال دبي ويعمل فيه الف عامل على مدار الساعة من اجل تشييد محطة التزلج المغطاة الوحيدة في الشرق الاوسط والاكبر من نوعها في العالم.
والمحطة التي تقيمها مجموعة ماجد الفطيم ضمن مركز تسوق تجاري ضخم "الامارات مول"، تهدف الى جذب المتسوقين الى المركز التجاري الذي سيكون ثالث اكبر مركز من نوعه في العالم.
وفي ايلول/سبتمبر القادم ستوفر محطة التزلج المتطورة جدا والمجهزة بمنحدر حاد بطول 400 متر، لهواة التزلج فرصة للتمتع بالثلج الحقيقي يتساقط وهم يجلسون حول الموقد تحت لوحات ترسم سماء صافية زرقاء لتكتمل صورة التزلج في الهواء الطلق فيما تتجاوز الحرارة في الخارج الاربعين درجة مئوية.
وقال فيل تايلور مدير محطة "سكي دبي" ان الغاية من المشروع "ليس التزلج فقط وانما ايصال انشطة شتوية والعاب الثلج الى الكثير من الناس الذين لم يشاهدوا ابدا الثلج سابقا".
واضاف "نريد فعلا ان نجلب للناس الالعاب الشتوية ووسائل الترفيه" التي لم يسبق لهم ان عاشوها في المنطقة.
وسيتم تجهيز المحطة بخمسة منحدرات ثلجية متباينة المستويات من المبتدئ الى المتقدم. واقيم المسار الرئيسي بشكل غير مستقيم مع منعرج بزاوية 60 درجة.
واضاف ان المنحدرات الصعبة استدعت انشاء اقسام من المسار الذي هو في معظمه مسطحا على شكل متدرج وكانه سلالم عملاقة "لتفادي مخاطر الانهيارات".
كما جهزت المحطة بمقهى في منتصف مضمار التزلج في حين سيستغل الفضاء الذي يقع تحت المسار لغرف تغيير الملابس وساحة للالعاب وكهف وسط الثلوج. ويضم "سكي دبي" ايضا حديقة ثلجية مساحتها ثلاثة الاف متر مربع مغطاة بالثلج الطبيعي تضم العديد من الفضاءات للرياضات والالعاب الثلجية ونفق بطول 90 مترا.
واوضح تايلور "ان دبي تنمو بسرعة ما اتاح انشاء نقطة الجذب هذه" مشيرا الى ان المحطة تطمح لجذب المقيمين بقدر ما تجذب السياح الذين يأتون الى دبي والذين بلغ عددهم 5 ملايين سنة 2004.
ومضى يقول "نأمل ان يكتشف المعتادون على التزلج، شيئا جديدا من خلال تمكنهم من التزلج صباحا والاستمتاع بالشمس بعد الظهر".
واضاف "ان المحطة مكان مميز لتحسين القدرات اثناء الاجازات الشتوية (..) ولمن يرغب في تعلم التزلج لاننا نوفر الظروف وعندنا مدربون محترفون الامر الذي يساعد المبتدئين".
وتبلغ مساحة محطة التزلج 22500 متر مربع اي ما يساوي ثلاثة ملاعب لكرة القدم وسيستخدم فيها 6 الاف طن من الثلج الحقيقي بسماكة 50 سم. وتبلغ طاقة استيعاب المحطة 1500 شخص وتسعى بحسب تايلور الى جذب 500 الف زائر سنويا.
وسيتم صنع 30 طنا من الثلج كل ليلة لاعادة تزويد مسار التزلج حيث تتدنى الحرارة الى درجة واحدة تحت الصفر نهارا وسبع درجات تحت الصفر ليلا.
ويمكن رؤية مسار التزلج من زاويتين من المركز التجاري ومن اربع طوابق من فندق ملاصق.
ويجري توظيف عمال محترفين وفريق من المدربين من عدة دول لوضعهم بتصرف زوار محطة التزلج في دبي.