فولكس فاجن تنافس مرسيدس

شتوتجارت (المانيا) - من رينو جيفرز
منافسة في محلها

ذكرت مجلة أوتو موتور سبورت الالمانية أن شركة فولكس فاجن سوف تقدم الجيل الخامس من سيارتها طراز باسات في معرض جنيف للسيارات في آذار/مارس ذي أبعاد شبيهة بالسيارة المرسيدس فئة إي.
وقال التقرير إن الباسات الجديدة طولها 4.77 مترا بزيادة 6.2 سنتيمترا وعرض 1.82 مترا بزيادة 7.4 سنتيمترا ومساحة تحميل 565 لترا بزيادة 90 لترا عن الطراز السابق.
وتبلغ قوة الموتور 102 حصان بنفس السعة 1.6 لترا كما في الباسات الحالية بينما تتوفر محركات أف أس آي أربعة سلندر بقوة 115 و150 و200 حصان بناقل حركة ذو ست سرعات.
وتأتي السيارات التي تعمل بوقود الديزل طراز تي دي آي بقوة 105 و140 و170 حصان مع أقوى نوعين يعملان بالديزل المرتبط بنظام تعشيق تروس (دبرياج) مزدوج.
ومن الخصائص الفنية الجديدة بالسيارة كابحة (فرملة) انتظار إلكترونية والتي تعمل من خلال الضغط على زر. وتتضمن تشغيل فرملة طوارئ ديناميكية ووظيفة إيقاف تلقائي دون الاضطرار إلى استخدام بدالة (دواسة) الفرامل.
وأصبح مفتاح السيارة التقليدي شيئا من الماضي حيث حل محله نظام تحكم عن بعد (ريموت كونترول) ذي رقيقة كمبيوتر مدمجة لا تستخدم في فتح وغلق أبواب السيارة فقط ولكن تشغيل السيارة أيضا.
ووضع ناقل الحركة في تجويف بجوار عجلة القيادة ويجري تشغيل الموتور بالضغط على زر.
فضلا عن ذلك يتوفر في الباسات ميزة تحكم تلقائي في المسافات. فإذا جرى تجاوز المسافة المحددة مع السيارة التي في الامام يقم النظام بإيقاف السيارة تلقائيا. وبمجرد خلو الطريق أمام السيارة يقوم النظام بإعادة السيارة إلى سرعتها المحددة. (دبا)