دبي تختار سامسونج لبناء أطول برج في العالم

دبي - من ألكسندر بيرونتي
سقف العالم سينتقل الى دبي

يمثل اختيار شركة سامسونج الكورية لتكون المقاول الرئيسي في مشروع بناء برج دبي خطوة مهمة من أجل بناء هذا الصرح الذي يقال إنه سيكون أطول ناطحة سحاب في العالم.
وسيكون البرج المشيد من الصلب والخرسانة جوهرة التاج في سلسلة مشروعات شركة إعمار للعقارات المرموقة لتطوير وسط إمارة دبي.
ويندرج البرج في إطار مشروع تطوير وسط الامارة على مساحة تبلغ 500 دونما بقيمة ثمانية مليار دولار لتصبح بعد استكمالها أرقى منطقة سكنية بالشرق الاوسط من حيث تصميمها ونظم المعيشة فيها.
ويتناسب البرج مع استراتيجية أسرة آل مكتوم الحاكمة في دبي التي تهدف إلى تحويل الامارة التي كانت ميناء هادئا يطل على الخليج الفارسي منذ ثلاثين عاما إلى مركز حضاري ضخم.
ووضع مهندسون مشاهير تصميمات مباني رائعة في دبي استنادا إلى أفكار وأشكال هندسية مبتكرة ومن أشهرها برج العرب وهو أول فندق سبع نجوم في العالم وافتتح منذ خمسة سنوات.
وأقيم برج العرب الذي يبلغ طوله 320 مترا على شكل شراع على سطح جزيرة صناعية.
وأقامت الامارات أيضا جزيرتين صناعيتين على شكل نخلتين وعليهما فيلات راقية ومنشآت خدمية من الطراز الاول.
كما يقام في الامارات مشروع بناء مجموعة منازل ومباني فخمة على سلسلة جزر صناعية على شكل خريطة العالم.
وفازت سامسونج بعقد بناء البرج بعد مناقصة استمرت 11 شهرا بدأت في مطلع العام الجاري وشاركت فيها شركات مقاولات عالمية.
وأفادت صحيفة الخليج تايمز الاماراتية بأن أعمال الحفر ووضع الاساس لهذا الصرح العملاق قد استكملت بالفعل وستتولى سامسونج أعمال بناء البرج بالكامل.
وصممت شركة "سكيدمور أوينج آند ميريل" الامريكية ومقرها في شيكاغو البرج وستتولى شركة "تيرنر إنترناشيونال" إدارة المشروع وأعمال الانشاءات فيه.
وقامت شركة سامسونج ببناء العديد من ناطحات السحاب حول العالم كما احتلت مجموعة سامسونج وهي الشركة الام الترتيب الرابع عشر في قائمة مجلة فورتشن لاكبر الشركات في العالم.
وقال محمد العبار رئيس مجموعة إعمار إن "اختيار سامسونج يمثل لحظة حاسمة ومن المقرر أن يشيد البرج ويغير وجه دبي فهو يجسد المرحلة التالية من النمو بالنسبة لشركة إعمار وسيكون أساسا للتنمية المستقبلية ودليلا على طموحات المنطقة".
وسيضم المبنى الذي قد يصل ارتفاعه إلى 705 أمتار وحدات سكنية وتجارية فضلا عن فندق ووحدات ترفيهية وسكن إداري ومرصد.
ويعبر الخليط الفريد من الاسطح العملية الحديثة والاشكال الزخرفية في البرج عن التأثر بعوامل الثقافة في التصميم. وتأخذ قاعدة البرج شكل مدرجات لتعبر عن الانتقال السلس عبر مراحل البناء.
ويوجد أسفل البرج أكبر مركز تجاري في العالم بقدرة على استيعاب خمسين ألف متسوق.
وفازت شركة بالفور بيتي وهي أكبر شركة بناء بريطانية الشهر الماضي بعقد بناء المركز الذي تبلغ قيمته 733 مليون دولار وسيضم أكبر سوق للذهب في العالم.
وبلغت تكلفة مشروعات البناء في دبي هذا العام 5.5 مليار دولار.
وتسعى دبي وهي واحدة من سبع إمارات ثرية تشكل سويا دولة الامارات العربي المتحدة إلى إثبات نفسها كمركز تجاري وسياحي رئيسي في الشرق الاوسط.
وتتزايد شعبية دبي كمركز دولي للاجتماعات والمؤتمرات والمعارض. وتستضيف دبي حوالي 85 معرضا دوليا بارزا في المتوسط كل عام حسبما أفادت إحصاءات هيئة السياحة والتسويق التجاري. (دبا)