النساء يفضلن أجهزة الكمبيوتر غير المعقدة

حيرة

بريمن (المانيا) - تبحث السيدات عن صفات معينة يجب أن تتوافر في جهاز الكمبيوتر أهمها أن يكون متينا يمكن الاعتماد عليه وألا تكون صيانته مكلفة وأن يكون غير معقد.
وتنفر النساء من أجهزة الكمبيوتر ذات أنظمة الصيانة المعقدة. وفي النهاية تنظر النساء إلى أجهزة الكمبيوتر الشخصية باعتبارها سلعة استهلاكية يجب أن تعمل جيدا قبل كل شيء مثلها مثل السيارة والفرن المنزلي.
وتقول إنج فويت كولر المعلمة بمجمع بريمين الحكومي للمدارس إن "النساء لا يردن أن يقضين كل وقتهم أمام جهاز الكمبيوتر حيث إنهن لا يبدين اهتماما بسعة ذاكرة الكمبيوتر او قرصه الصلب."
وتتعامل السيدات مع أجهزة الكمبيوتر على أنها مليئة بالمشكلات. وتقول كولر "إن كل ما يريدنه هو كتابة خطاب أو إنشاء جدول أو تصميم بطاقة دعوة."
وأظهر البحث التي أجرته كولر إن السيدات غالبا ما يلجأن إلى أجهزة الغير عندما تصاب أجهزتهن بأي خلل أو تتعرض لمهاجمة "الديدان" أو تمسح بعض الوثائق عن طريق ضغطة واحدة فقط على الفأرة.
وفي هذه الاحوال تطلب النساء الاستشارة من أصدقائهن أو أزواجهن أو أي مستشار آخر غير أن الرجال يهتمون أكثر بالمشكلات الكمبيوتر التكنولوجية.
وتقول خبيرة الكمبيوتر "إن الرجال مولعون بالتكنولوجيا ذاتها فهم يبحثون ويجرون الكثير من التجارب." وتشير إلى أن هذا البحث قد يؤدي إلى ابتكارات جديدة مضيفة أن "هذا غير متوفر لدى النساء ولكن الرجال غالبا ما يعجزون عن إعادة استخدام نفس الطريقة التي انتهجوها للتوصل إلى نتيجة ما."
ويقول توماس بومجارتنر الموظف بشركة ميكروسوفت "إن الكمبيوتر هو محرك عصرنا الحالي." والرجال يهتمون بأدق التفاصيل حتى عندما يذهبون لتناول الجعة في حين أن النساء يتعاملن مع التكنولوجيا بغرض تحقيق أهداف معينة ولا يستمتعون كثيرا بالاهتمام بالتفاصيل التكنولوجية الدقيقة."
وأعرب بومجارتنر عن شعوره بأن النساء ينبغي أن يعين أهمية التحصن ضد بعض المشكلات التي تصيب الكمبيوتر.
وهناك مشكلة لا يمكن تجاهلها حيث يعاني منها الكثير من مستخدمي الانترنت ألا وهي الامن.
ويشير بومجارتنر إلى أن "أي شخص لم يحمل جهاز الكمبيوتر الخاص به ببرنامج للكشف عن الفيروس وجد نفسه أمام شاشة سوداء عندما تعرضت الاجهزة لغزو ديدان "ساسير" و"بلاستير".
ولذلك ينصح بتحديث برامج الكمبيوتر أوتوماتيكيا. وتكفي ضغطة واحدة على الفأرة لتوفير تلك الحماية للجهاز. ويقول بومجارتنر "إن هذا هو السبيل الامن للحفاظ عل الجهاز. وهناك العديد من البرامج يأتي معها التحديثات اللازمة.
وينطبق هذا الوضع على برامج جدران النار (الفايروول) التي تستطيع أن تمنع الفيروسات الضارة من الوصول إلى الشبكات الخاصة وتحول دون الوصول إلى بعض البيانات وبرامج الكتابة غير المرخصة.
ويمكن تحميل برامج ترتيب البيانات مثلما تحمل برامج الكشف عن الفيروسات حيث تشمل تلك البرامج عمليات تصنيف القرص الصلب وحذف البيانات الفائضة. (دبا)