الأردن يبدأ في اصدار جوازات سفر خاصة للمستثمرين ورجال الأعمال

سعي اردني لتنويع مصادر الخزينة

عمان - اعلن الاردن البدء بمنح جوازات سفر خاصة لرجال الاعمال والمستثمرين من غير الاردنيين لتسهيل تحركاتهم في البلاد مشروطة بموافقة من مجلس الوزراء وتقديم مبلغ مالي.
وقال عوني يرفاس مدير عام دائرة الجوازات والاحوال المدنية "اي شخص من غير الاردنيين وبغض النظر عن جنسيته يستطيع الحصول على هذا الجواز شرط موافقة رئيس الوزراء" مشيرا الى ان الدائرة منحت جوازين من هذا النوع حتى الان.
وبحسب المسؤول، ليس هنالك شروط خاصة لمنح هذا الجواز سوى الحصول على موافقة رئاسة الحكومة ودفع رسم بقيمة 15 الف دينار (حوالي 21 الف دولار).
واوضح هذا المسؤول ان جواز السفر يعطي حامله "امتياز الاقامة الدائمة والعمل الحر والتملك وحرية التنقل باستثناء الحقوق السياسية التي يتمتع بها المواطن الاردني".
ومن جانبها، اوضحت المتحدثة الرسمية باسم الحكومة الاردنية اسمى خضر ان "هذه الجوازات هي للمرور فقط وليست جنسية" شارحة ان القوانين الاردنية تمنح مجلس الوزراء صلاحية الموافقة على منح جواز سفر دائم او مؤقت في حال وجود مصلحة للاردن في ذلك.
ولكن خضر شددت على ان منح هذا الجواز الخاص "ليس مطلقا وخاضعا لرقابة مجلس الوزراء".
وشرحت ان فرض المبلغ المطلوب هدفه "ان لا يتقدم الا الشخص الذي هو بامس الحاجة الى هذا الجواز وبغية رفد خزينة الدولة بمبلغ مالي مقابل تسهيل مرور الشخص المعني" مضيفة ان من يستفيد من هذا الاجراء "هم غالبا مستثمرون بعض النظر ما اذا كان استثمارهم في الاردن او غيره".