وفاة الشيخ زايد رئيس دولة الامارات

الامارات تودع مؤسس الدولة الحديثة

ابو ظبي - اعلن ديوان الرئاسة في ابو ظبي وفاة رئيس دولة الامارات الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان مساء الثلاثاء.
ونقلت وكالة انباء الامارات الرسمية بيانا عن ديوان الرئاسة "ينعي الى شعب الامارات والامتين العربية والاسلامية والى العالم اجمع قائد الوطن وباني نهضته صاحب السمو الشيخ زايد بن سلطان ال نهيان رئيس الدولة".
واضاف بيان ديوان الرئاسة ان الشيخ زايد "انتقل الى جوار ربه راضيا مرضيا مساء اليوم الثلاثاء التاسع عشر من رمضان الموافق الثاني من تشرين الثاني/نوفمبر".
وكان الشيخ زايد البالغ من العمر 86 عاما، واجه مشاكل صحية خلال السنوات القليلة الماضية واجريت له عملية جراحية في تشرين الاول/اكتوبر 2003 لاستئصال حصى من المرارة.
كما اجريت له عملية جراحية في العنق في ايلول/سبتمبر 1996 قبل ان تزرع له كلية عام 2000.
وحكم الشيخ زايد الامارات 33 عاما وشهدت البلاد خلال فترة حكمه تحولات جذرية خصوصا بفضل عائدات النفط، وهو عرف بالحكمة والاعتدال في منطقة تمزقها النزاعات.
ويعتبر الشيخ زايد الذي يتمتع بشعبية في بلاده حيث رفع مستوى معيشة سكانها بشكل كبير، المهندس الاول في تاسيس دولة الامارات في كانون الاول/ديسمبر 1971 بعد انسحاب القوات البريطانية من المنطقة.
وفي العام 2002، بلغ الناتج الداخلي الخام للامارات العربية المتحدة 280.6 مليار درهم (76 مليار دولار)، ويقدر عدد سكانها رسميا بـ3.7 ملايين نسمة بينهم اكثر من 80 بالمئة من الاجانب.