ثلاثة افلام مصرية في مهرجان القاهرة السينمائي

ثلاثة أفلام مرة واحدة

القاهرة - اعلن رئيس مهرجان القاهرة السينمائي الدولي الثلاثاء ان مصر ستتمثل بثلاثة افلام في المسابقة الرسمية للمهرجان الذي يبدأ في 30 تشرين الثاني/نوفمبر وذلك للمرة الاولى منذ سنوات كانت خلالها ادارة المهرجان تشتكي من انها لا تجد ما يصلح لتمثيل مصر.
وقال شريف الشوباشي ان الافلام التي تم اختيارها للمشاركة في مسابقات الدورة 28 للمهرجان هي "انت عمري" لخالد يوسف بطولة هشام سليم وهاني سلامة ونيلي كريم ومنة شلبي و "خالي من الكولسترول" لمحمد ابو سيف وبطولة اشرف عبد الباقي والهام شاهين.
والفيلم الثالث هو "الباحثات عن الحرية" للمخرجة الاكثر اثارة للجدل في مصر والعالم العربي لجرأتها بتناول بعض المواضيع التي تمس المرأة ايناس الدغيدي التي مثلت افلامها مصر اكثر من مرة وفازت في الهرم الذهبي عن فيلمها مذكرات مراهقة قبل 4 اعوام.
وكانت ادارة مهرجان القاهرة تعرضت خلال السنوات الست الاخيرة التي شهدت انطلاقة افلام الكوميديا الجديدة الى معاناة حقيقية في محاولة ايجاد فيلم حتى ولو كان متواضعا يمكن له ان يمثل مصر في المسابقات الرسمية وكانت تحل المشكلة في اللحظات الاخيرة قبيل انطلاقة المهرجان.
وقد اضطرت ادارة المهرجان العام الماضي الى عرض فيلم "حب البنات" لخالد الحجر بطولة ليلى علوي وحنان الترك واشرف عبد الباقي لتمثيل مصر في المهرجان مع معرفتهم المسبقة بانه لا يستطيع ان يدخل في المنافسة الرسمية.
وكانت مصر تتمثل في المسابقة الرسمية بفيلمين كحد ادنى في اواسط الثمانينات ومطلع التسعينات،
واشار الشوباشي الى ان المخرج نادر جلال والفنانة بوسي سيمثلان مصر في لجنة التحكيم كذلك فان ادارة المهرجان قررت تكريم كل من الفنانتين اللبنانية صباح والمصرية ليلى فوزي والمصريين المخرج يوسف مرزوق وكاتب السيناريو عبد الحي اديب.
يذكر ان نشاطات المهرجان تستغرق 12 يوما يحتفي خلالها على هامش المهرجان بالسينما الايطالية كضيف شرف الدورة الحالية.