النجوم يغيبون عن أفلام العيد في مصر

الهام شاهين تغرد وحيدة في العيد

القاهرة - عقب أقل من شهر واحد من انتهاء الموسم الصيفي أهم المواسم السينمائية المصرية بدأ الاستعداد لموسم عيد الفطر المبارك وهو موسم قصير يلي الاجازة السينمائية خلال شهر رمضان حيث تخلو دور العرض السينمائي تقريبا من روادها الذين يتحولون إلى الشاشات التليفزيونية لمتابعة المسلسلات.
تشهد أفلام موسم العيد عددا من الظواهر الملفتة مثل اختفاء نجوم السينما الكبار باستثناء إلهام شاهين إلى جانب البطولات الاولى لعدد من الشباب مثل أحمد رزق وعبد الله محمود وكذلك الظهور الاول للمطربين تامر حسني ومصطفى كامل أمام كاميرات السينما.
ويجرنا هذا لاستحواذ المطربين على أكثر من نصف أفلام موسم العيد حيث نرى أيضا مصطفى قمر ومدحت صالح وخالد سليم أبطالا في الافلام التي تقرر عرضها.
بين هذه الافلام تجارب أولى لبعض الفنانين مثل فيلم (حالة حب) وهو أول فيلم روائي طويل للسيناريست أحمد عبد الفتاح وأول تجربة سينمائية روائية للمخرج سعد هنداوي وأول تجربة سينمائية لتامر حسني وهو أيضا صاحب القصة وهند صبري تجسد لاول مرة شخصية تونسية في فيلم مصري ويشارك في بطولته شريف رمزي ومها أبو عوف والوجوه الجديدة وسام رضا ورامى فؤاد وعمرو ممدوح.
ويقدم الممثل الكوميدي الشاب أحمد رزق أول بطولاته المطلقة من خلال فيلم (حمادة يلعب) الذي يشاركه بطولته غادة عادل وصلاح عبد الله ومحمد رجب عن قصة وسيناريو وحوار مجدي الكوش وإخراج سعيد حامد والذي تدور أحداثه حول الشاب السكندري حمادة الذي يعمل في محل لبيع الاسماك لكنه مهووس ببرامج المسابقات التليفونية ويعيش حياته على أمل الفوز بأحد جوائز تلك المسابقات التي يشارك فيها جميعها وعندما تحدث المفاجأة ويفوز بمبلغ ضخم يقع فريسة في يد المهندسة الشابة ليلى التي تحاول الايقاع به للحصول على الثروة.
يقدم عبد الله محمود أيضا أول بطولاته السينمائية من خلال فيلم (واحد كابتشينو) عن قصة وسيناريو وحوار كرم عبد اللطيف وإخراج سميح منسي ويشاركه البطولة حسن حسني ولطفي لبيب ونشوي مصطفي وفرح ويوسف داود ومحمد شرف والمطرب الشعبي رمضان العربي.
يناقش الفيلم أزمة البطالة في المجتمع المصري بشكل كوميدي اجتماعي من خلال الشاب الجامعي الذي يحلم باحتراف التمثيل رغم أنه غير مؤهل لذلك مما يوقعه في الكثير من المشكلات.
مطرب آخر يخوض تجربة السينما لاول مرة ويقدم فيلما جديدا في العيد بعنوان (قشطه يا بابا) هو المطرب والشاعر والملحن مصطفى كامل والفيلم من تأليف عادل عبد المنعم وإخراج عاطف شكري ويشارك في البطولة جيهان فاضل وصلاح عبد الله ومحمد نجاتي وإيناس النجار وانتصار وعبد الله مشرف ويتناول قصة مطرب شاب يعشق الغناء منذ الصغر ويمر بعدة محطات حتى يصل إلى عالم النجومية.
أما فيلم (حبك نار) فهو عودة إلى الافلام الرومانسية على غرار أفلام روميو وجوليت ولكن بصوره معاصرة حيث تنشا علاقة حب بين بطليه رغم الكراهية القائمة بين عائلتيهما ويقوم ببطولته المطرب مصطفى قمر ويشاركه في البطولة نيللي كريم أحمد عقل وسعيد عبد الغنى ورامز جلال وغادة راضى وسعاد نصر وأخرجه ايهاب راضي عن قصه وسيناريو احمد يوسف.
فيلم رومانسي آخر يتناول حكاية حب بين بطليه تقضي عليها هذه المرة خيانة أحد الاصدقاء ليهرب البطل بالعمل في البحر وتقرر البطلة العمل راقصة والفيلم من تأليف مراد منير وإخراج إيهاب لمعي ويقوم ببطولته المطرب خالد سليم وداليا البحيري ومحمد رجب وبسمة وصفاء جلال وخالد سرحان ويضم أيضا عددا من الاغاني.
أما الفيلم السينمائي (خالي من الكوليسترول) قصة عثمان شكري وإخراج محمد أبو سيف وبطولة الهام شاهين وأشرف عبد الباقي وحسن حسني وماجدة الخطيب وطارق عبد العزيز فتدور أحداثه حول عالم الاعلانات من خلال قصة الشاب البسيط أيوب (أشرف عبد الباقي) الذي تربيه أم معاقة ذهنيا تجسد دورها (إلهام شاهين) والذي يعمل بإحدى وكالات الاعلانات كمخرج ويتعرض لكثير من المشاكل بسبب كشفه لزيف الاعلانات.
وربما يقدم لاشرف عبد الباقي فيلم آخر بعنوان (صياد اليمام) مأخوذ عن رواية الاديب إبراهيم عبد المجيد وسيناريو وحوار علاء عزام وإخراج إسماعيل مراد.. ويشارك أشرف في بطولته علا غانم وصلاح عبد الله ودينا وطلعت زين والفنان القدير عبد المنعم مدبولي وشريف حلمي وإن كانت الشركة المنتجة لم تستقر على عرضه حتى الان.
الممثلة الشابة علا غانم يقدم لها في موسم العيد فيلم (أشتاتا أشتوت) وهو فيلم فانتازي أخرجه عمر عبد العزيز ويشارك في بطولته المطرب مدحت صالح وأحمد هارون ويناقش عددا من المشكلات التي تقدم بشكل كوميدي استعراضي غنائي من خلال السخرية من الخرافات والدجل والشعوذة التي تسيطر على فكر بعض الناس وتدفعهم للجوء إلى الدجالين والمشعوذين أملا في حمايتهم من شرور العالم السفلي.