مهرجان دبي السينمائي ينطلق في ديسمبر المقبل

دبي مستمرة في ابداع المزيد من الافكار الجديدة

القاهرة - اعلن الرئيس التنفيذي لمدينة دبي للانتاج الاعلامي عبد الحميد جمعة في القاهرة عن قيام المدينة بتنظيم اول مهرجان سينمائي دولي يقام في دولة الامارات العربية المتحدة في السادس من كانون الاول /ديسمبر المقبل.
واشار جمعة الى انه "سيعرض 80 فيلما بينهم 55 فيلما روائيا والباقي افلام روائية قصيرة وتسجيلية ووثائقية ويبلغ عدد الافلام العربية المشاركة في المهرجان 40 فيلما عربيا".
وستعرض هذه الافلام ضمن اقسام متعددة خلال الايام الستة التي يستغرقها المهرجان وهي "الليالي العربية" وتضم افلام حديثة انتجتها السينما العربية و"الافلام العربية القصيرة" و"الجسر الثقافي" ويعرض افلام عالمية ذات ابعاد انسانية.
كما سيشمل المهرجان "قسم بوليود تلتقي هوليوود" ويعرض مجموعة من الافلام الهندية الكلاسيكية والحديثه ويعرض في قسم "السينما العالمية المعاصرة" افلام من روسيا وايران والفلبين.
وسيخصص قسم خاص "عن افلام التقنية المتطورة" ويعرض فيه افلام منتجة بواسطة التكنولوجيا الرقمية الى جانب قسم خاص "لمخرجين شباب مستقلين من الهند وسريلانكا وبنجلادش".
واشار جمعة الى ان المهرجان يهدف الى "اطلاق مبادرة لتشجيع صناعة السينما داخل المنطقة العربية الى جانب انه يدخل ضمن سياسة دولة الامارات بدعم توجهات التنمية الثقافية والاجتماعية بشكل متوازي مع جهود التنمية الاقتصادية".
واضاف ان شعار المهرجان هو "بناء جسور التواصل الفكري والثقافي بين الحضارات العالمية".
وتخوف عدد من نقاد السينما المصريين الذين حضروا اللقاء من تغيب عدد كبير من نجوم السينما المصرية عن الحفل الختامي لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي نتيجة انشغالهم بحضور المهرجان الاماراتي اذ ان توقيت مهرجان دبي سيتقاطع مع مهرجان القاهرة الذي سينطلق في 30 تشرين الثاني/نوفمبر.
وسيكرم مهرجان الامارات ثلاثة مخرجين عالميين بينهم المخرج المصري داود عبد السيد ولم يعلن المهرجان بعد اسماء المخرجين الآخرين وسيعرض ضمن حفل تكريم المخرج المصري فيلمين من اخراجه هما "ارض الخوف" و"الكيت كات".
كما يكرم المهرجان الفنان عمر الشريف وسيعرض له خلال ذلك اربعة افلام.
ومن المعروف ان دولة الامارات لا يوجد لديها انتاج سينمائي روائي وان كان توفر لديها مخرجين انتجوا افلام تسجيلية وتوثيقية. وهذه هي المرة الاولى التي تنظم فيها دولة خليجية مهرجان دولي يجمع مثل هذا الحشد من السينمائيين والافلام.
وكان سبقها في اقامة مهرجان سينمائي كل من البحرين قبل عامين عندما اقامت مهرجان للسينما العربية وقطر التي اقامت ايضا قبل عامين مهرجان سينمائي للافلام التسجيلية العربية.