سيارات الغد تتكلم وترى

هامبورج - قريبا بل وقريبا جدا ستجد سيارتك تتحدث إليك بصوت جهوري يشبه صوت الانسان الالى وتقول : "احترس لقد نسيت إغلاق الابواب".
ولن يتوقف الامر عند هذا الحد فبإمكانك أنت أيضا أن توجه إليها سؤالا وما عليها إلا أن تجيب فعندما تقول لها مثلا "صباح الخير .. كيف يمكنني إضاءة المصابيح الامامية" ستجدها تجيبك قائلة "أدر المقبض ناحية اليسار".
وستغدو قيادة السيارات في عام 2010 أكثر أمانا وسلامة وراحة ومتعة عما هي عليه اليوم. وستزود سيارات المستقبل بكوكبة من الانظمة الحديثة التي تشمل استخدام الموجات الفوق صوتية وأنظمة الرادار والفيديو وغيرها من الاجهزة الاليكترونية الحديثة.
وسيتوفر بسيارات الغد حساسات لمراقبة علامات الطرق واستشعار السيارات المجاورة في الطريق حتى يتسنى لها تحذير السائق قبل أن تواجهه مواقف تحمل في طياتها بعض الخطورة على الطرق.
وسيتولى نظام آلى التشغيل مهمة يعتبرها الكثير مربكة ومعقدة ألا وهي وضع السيارة بشكل مناسب في مواقف السيارات حيث يتطلب ذلك في الوقت الراهن الكثير من الجهد والوقت وتحريك السيارة خلفا وأماما حتى تشغل الحيز المناسب في المواقف المخصصة السيارات.
وظهر بعض من هذه المبتكرات الحديثة في معرض فرانكفورت الدولي لميكانيكا السيارات الشهر الماضي .
وابتكرت شركة فولكس فاجن نظاما للتعرف على اللغة مهمته الاجابة على أسئلة واستفسارات قائد المركبة كما صممت الشركة شاشة فيديو وضعت بجانب لوحة عدادات السيارة لتوفير معلومات إضافية للسائق. وتمزج هذه التكنولوجيا الجديدة بين نظم التعرف على الصوت والاتصالات اللاسلكية وتكنولوجيا الانترنت.