تاج محل يحتفل بعيد ميلاده الـ300

لا يزال يرمز لعظمة حب اسطوري

نيودلهي - بدأت الاحتفالات بمناسبة مرور 350 عاما على تاج محل اليوم الاثنين وسط جدل عن العمر الحقيقي لهذا الاثر الهندي الشهير.
والضريح الرخامي الابيض بناه الامبراطور المغولي شاه جاهان تكريما لزوجته الملكة ممتاز محل ويقع في أجرا بولاية اوتار براديش بشمال الهند.
بدأت الاحتفالات التي يخطط لها منذ عام بشكل باهت عقب خلاف بين الولاية والحكومة الاتحادية ونزاعات حول متى اكتمل البناء بالفعل.
واليوم الاثنين هو أيضا اليوم العالمي للسياحة. وترغب حكومة ولاية أوتار براديش في الترويج للاحتفالات في الهند والخارج. وفي العام الماضي زار حوالي 2.2 مليون هندي و800 ألف سائح أجنبي ضريح تاج محل.
ويقال إن الضريح الذي على شكل قبة وأستغرق بناؤه 22 عاما قد انتهت عملية البناء فيه عام 1654 وتسجل النقوش على البوابة الرئيسية لتاج محل أن الاثر أستكمل في عام 1648.
وأفادت صحيفة تلجراف بأن بعض المؤرخين يزعمون أن الضريح أستكمل ما بين عامي 1643 و1648 مما يجعل الاحتفال بمرور 350 عاما يكون ما بين عامي 1993 و1998.
وواصلت الحكومة الاحتفال بعيد الميلاد وأطلقت البالونات والحمام في الموقع وأعقبت ذلك بحفل استمر ثلاث ساعات حيث عزف فيه كبار الموسيقيين في البلاد.