تعاون ليبي ايطالي لمكافحة الهجرة غير الشرعية

ثمرة لقاء القذافي ببرلسكوني

روما - افادت الصحف الايطالية الاثنين ان الحكومة اعدت خطة كبيرة تقضي بارسال 150 شرطيا ووسائل نقل ومراقبة لمساعدة ليبيا على مكافحة الهجرة غير الشرعية.
وكتبت صحيفة "كورييري دي لا سيرا" غداة الزيارة التي قام بها وزير الداخلية الايطالي جوزيبي بيزانو الى ليبيا والتي وقع خلالها على برنامج لتدريب القوات الليبية ان "الشرطة سترسل الى ليبيا 150 شرطيا في المجموع".
واكدت ان "الشرطة سترسل الى ليبيا طائرتين ذات محركين من طراز اوبزرفر ومروحية من طراز ايب-412 وسيارات رباعية الدفع والآليات التي ترافقها".
من جهته، قال بيزانو ان المحادثات التي اجراها مع نظيره الليبي ناصر المبروك " "ايجابية"، موضحا انه "بحث في مكافحة الارهاب والجريمة المنظمة". وقال ان "النتائج التي تم التوصل اليها حتى الان مرضية حقا".
وقالت "كورييري دي لا سيرا" ان الخطة تنص على تدريب مشترك ايطالي ليبي يستغرق ثلاثين يوما وقد يبدأ بعد الحادي عشر من تشرين الاول/اكتوبر، الموعد الذي يفترض ان يرفع الاتحاد الاوروبي فيه رسميا الحظر المفروض على ليبيا.
لكنها اعتبرت انه من الصعب البدء في العمليات قبل العاشر من تشرين الثاني/نوفمبر اي مع نهاية شهر رمضان.
وقالت الصحيفة ان البحرية الايطالية قد ترسل سفينة صغيرة وخفر سواحل وطائرة من طراز "اي.تي.ار 42" وزورقين.
وقدر بيزانو بنحو مليونين عدد المرشحين الى الهجرة الذين ينتظرون في ليبيا سبيلا للعبور الى ايطاليا.
وجاءت زيارة بيزانو الى ليبيا اثر الزيارة التي قام بها رئيس الحكومة سيلفيو برلوسكوني في 25 اب/اغسطس.
وكان مسؤولا البلدين اتفقا على مبدأ تسيير دوريات مشتركة وانشاء مراكز استقبال في ليبيا للمرشحين للهجرة الى اوروبا.
وتنص الخطة التي تم التوقيع عليها الاحد على تنظيم دوريات مشتركة قبالة السواحل الليبية وعلى طول الحدود الداخلية لهذا البلد واقامة مراكز استقبال للمهاجرين غير الشرعيين في ليبيا.