جهاد سعد: المسرح العربي في خطر

( صورة جهاد سعد بريشة الفنان حسام وهب)

مسقط - قال الفنان والمخرج السوري المعروف جهاد سعد إن العالم في هذا العصر تخلى عن المسرح وذهبت اهتماماته إلى اتجاهات أخرى مثل الحروب العسكرية والاقتصادية وعدم الاهتمام بالكوارث الانسانية.
وأشار سعد إلى أن المسرح مثله مثل الكائن الحي يريد من يرعاه ويقف بجانبه حتى ينمو ويستمر على قيد الحياة وبخاصة في هذا الوقت العصيب الذي يمر به المسرح في الوطن العربي عموما.
وطالب جهاد سعد عضو لجنة التحكيم في مهرجان المسرح العماني الاول بضرورة تصحيح المفهوم المغلوط الشائع عن المسرح "التجريبي" مؤكدا أن اللفظ الصحيح هو المسرح "الخبراتي" لان العروض التي تسمى مجازا التجريبية لابد أن تبنى على خبرات عريضة ومتراكمة لدى المشتغلين بهذا الحقل المسرحي.
وأبدى الفنان السوري اتفاقه التام مع مقولة أطلقتها الفنانة المصرية سميحة أيوب بأن غالبية التجريب الذي يتم حاليا في المسرح العربي هو مجرد "هلوسة" مشيرا إلى أن التجريب يتم على أسس وتجارب من أجل الحياة وليس مجرد تقديم عمل خارج عن المألوف.
وطالب باتفاق بين وزراء الثقافة العرب لتخصيص موازنة لتقديم عرض مسرحي عربي مشترك تستضيفه إحدى العواصم العربية كل عام مؤكدا أن الجمهور العربي متعطش إلى مثل هذه العروض.