سباق محموم بين النجوم لعرض مسلسلاتهم في رمضان

القاهرة - من إيهاب سلطان
عباس الابيض مطارد في العراق ومصر

يسابق المخرجون الزمن للانتهاء سريعا من تصوير ومونتاج مسلسلاتهم أملا في إدراجها ضمن خريطة العرض الرمضاني وتسويقها في التليفزيونات العربية، وذلك بعد أن اشترط ممدوح البلتاجي وزير الإعلام على المخرجين الانتهاء من تصوير جزء كبير من مسلسلاتهم كشرط للعرض الرمضاني تفاديا للتصوير قبل العرض بأيام، وأحيانا ساعات والتي أصبحت سمة من سمات مسلسلات رمضان خلال الأعوام الماضية.
ويتردد داخل أروقة ماسبيرو أن هناك توجه جديد في إعداد الخريطة الرمضانية من شانه أن يجعل رمضان هذا العام متميزا عما سبق، وذلك من خلال تشكيل لجنة مشاهدة خاصة الأعمال الرمضانية تضم خبراء ومتخصصين في الدراما التليفزيونية بهدف تقييم الأعمال التي تحمل اسم مصر قبل تسويقها في المحطات التليفزيونية العربية والدولية.
ويشدد التنافس هذا العام بين كبار النجوم لجذب الجمهور إلى مسلسلاتهم، ومن أقوى المرشحين للعرض الرمضاني الفنان نور الشريف الذي ينافس بمسلسله "الرجل الذي" وفيه يتناول مشاكل المراهقة المتأخرة وأزمات منتصف العمر من خلال تجسيد شخصية "سعيد" الذي يعمل مديرا لإحدى الشركات، ويعاني من المظاهر الروتينية الرتيبة على حياته الأسرية والشخصية، فيثور على حياته التقليدية ويتمرد على شخصيته ليعود إلى حياة الشباب واللهو أملا في أن يعيش حياة مختلفة بعيدا عن مشاكل الأبناء والزوجة والعمل إلا أنه يعود سريعا إلى أسرته وعمله.
المسلسل من تأليف مصطفى محرم ومن إخراج محمد النقلي، ويشارك نور الشريف البطولة كل من الفنانة عبلة كامل وعبد الله فرغلي ورجاء الجداوي وإيمان أيوب ومجموعة من الوجوه الشابة.
كما يدخل حلبة السباق هذا العام الفنان محمود عبد العزيز بعد غياب لسنوات طويلة عن الدراما التليفزيونية من خلال مسلسل "محمود المصري"، وهو من مسلسلات الدراما الاجتماعية التي تدور حول قصة كفاح أحد رجال الأعمال المصريين بالخارج والمشكلات التي صادفته في بداية حياته العملية إلى أن أصبح من رجال الاقتصاد العالميين.
المسلسل من تأليف د. مدحت العدل ومن إخراج مجدي أبو عميرة، ويشارك محمود عبد العزيز البطولة كل من الفنانة سمية الخشاب وغادة عبد الرازق ونشوى مصطفى وحنان مطاوع وميرنا المهندس وأحمد خليل وخالد محمود ومحمد نجاتي وخالد الصاوي وغيرهم من الوجوه الجديدة.
بينما ينافس الفنان يحيى الفخراني هذا العام بمسلسل "عباس الأبيض"، حيث تدور حلقات المسلسل حول شخصية "عباس الدميري" مدرس التاريخ وصاحب المبادئ، والذي يسافر إلى العراق قبل الحرب، ويتهم في إحدى القضايا فيصبح مطارد من البوليس العراقي، ويتمكن بعد فترة من الهرب والعودة إلى مصر بعد انتحال شخصية المواطن المصري" لطفي الجنايني"، وبعد عودته يجد نفسه مطالبا بتنفيذ حكم بالسجن لمدة 20 عاما.
المسلسل من تأليف يوسف معاطي وسمير خفاجى ومن إخراج نادر جلال، ويشارك الفخراني البطولة كل من ماجدة زكي ونهال عنبر وحسن مصطفى وأحمد عزمي وحنان مطاوع واحمد سعيد عبد الغني وعزت أبو عوف، ومجموعة من الوجوه الشابة.
أما الفنان محمود يس فيشارك هذا العام بمسلسل "بابا في تانية رابع" وفيه دعوة كوميدية صارخة بأن يضع الآباء والأمهات أنفسهم مكان الأبناء في كل ما يعترض سبيلهم من مشكلات، وما يصدر عنهم من تصرفات، حتى يزدادوا قربا منهم، وقدرة على حل مشاكلهم.
كما يحارب المسلسل الدروس الخصوصية في إطار من الكوميديا والتشويق، حيث يطرح سؤال افتراضي ماذا يحدث لو تم تجريم الدروس الخصوصية بقانون من البرلمان المصري، واصبح نجاح الأبناء في مختلف سنوات دراستهم مسئولية الأباء والأمهات فقط؟.
ويجيب محمود ياسين إجابة افتراضية أيضا، حيث يضطر الأباء والأمهات في المسلسل للذهاب إلى المدرسة من جديد، ليدرسوا المناهج التعليمية، ثم يعيدوا شرحها لأبنائهم في المنازل، ومن هنا تنفجر الكوميديا من خلال المفارقات الكوميدية المتلاحقة.
بينما ينافس الفنان ممدوح عبد العليم بمسلسل "الطارق" الذي يتناول حياة الفارس المسلم طارق بن زياد، وهو من بين المسلسلات المؤجلة من العام الماضي، خاصة وان مسلسله الجديد "الحب موتا" ما يزال في بداية تصوير حلقاته.
وينافس الفنان فاروق الفيشاوي هذا العام بمسلسل "الدم والنار" وفيه يجسد شخصية كبير القرية الذي يظلم أهلها ويسلبهم أرضهم بالقوة، والمسلسل تدور حلقاته في إطار سيرة شعبية، حيث تتضمن العديد من الأغاني التي كتب أشعارها عبد الرحمن الأبنودي ولحنها فاروق الشرنوبي.
المسلسل من تأليف وحيد حامد ومن إخراج سمير سيف ويشارك فاروق الفيشاوي البطولة كل من معالي زايد وفتحي عبد الوهاب وسناء يونس وعبد الرحمن أبو زهرة.
ومن المنتظر أن يدخل الفنان أشرف عبد الباقي المنافسة الرمضانية بمسلسله "ملاعيب شيحة"، خاصة وأن الترشيح للعرض الرمضاني لا يخلو من المفاجآت ليكرر بذلك ما حدث في رمضان الماضي عندما نافس بقوة على جذب الجمهور بمسلسله الناجح"زوج معاصر" للمخرجة شرين عادل وشاركته البطولة بسمه ورجينا.
ويتناول مسلسل "ملاعيب شيحة" فترة تاريخية هامة من تاريخ مصر وهي فترة حكم الملك الصالح، والتراث الشعبي الذي واكب تلك الفترة من خلال بطل الحلقات شيحة- أشرف عبد الباقي الذي يكشف تسلل أخ لملك فرنسا وبنت ملك إيطاليا متخفيان للتمهيد للحملة الفرنسية على مصر بقيادة لويس التاسع عشر.
ويتتبع شيحة خطوات الجاسوسين متخفيا في صور شعبية عديدة، حتى يفضح مآربهما أمام الشعب المصري الذي يتهيأ للحملة الفرنسية، ويتصدى لها بأسر الملك لويس التاسع في مدينة المنصورة.
المسلسل من تأليف الراحل زكريا الحجاوي ومن إخراج إبراهيم الشوادي، ويشارك أشرف عبد الباقي البطولة كل من أحمد عبد العزيز وهادي الجيار واحمد خليل واحمد راتب وجيهان فاضل وسلوى خطاب ووفاء عامر. منافسة النجمات ومن أقوى المنافسات من النجمات على جذب الجمهور في رمضان الفنانة ليلى علوي بمسلسلها الجديد " بنت من شبرا"، وتدور حلقاته حول المشكلات الاجتماعية في مصر خلال الفترة من 1938 وحتى 1985 من خلال قصة حياة ماريا الفتاة الإيطالية التي تعيش في مصر وتواجهها العديد من المشكلات الاجتماعية.
المسلسل قصة فتحي غانم وسيناريو وحوار مصطفى إبراهيم ومن إخراج جمال عبد الحميد، ويشارك ليلى علوي البطولة كل من عزت أبو عوف وشويكار واشرف عبد الغفور ومحمد الشقنقيري ويهام عبد الغفور وحنان مطاوع وجيهان قمري وطارق التلمساني.
بينما تنافس الفنانة إلهام شاهين بمسلسلها "بنت أفندينا" الذي يتناول فترة مثيرة في حياة مصر قبل الثورة، وبداية تكوين تنظيم الضباط الأحرار، وذلك من خلال شخصية زنوبة - إلهام شاهين. وفي إطار من الدراما الاجتماعية، تنجح زنوبة في جذب انتباه الباشا "أبو بكر عزت" إلى أنوثتها عندما يفوز حصانه في السبق، فيحاول الباشا الإيقاع بها إلا أنها تتماسك وترفض الخضوع له، فيقرر الزواج منها رغم رفض كل المحيطين به.
ويكتشف الباشا بالصدفة وجود أحد الضباط الأحرار في قصره متنكرا في صورة عامل بالإسطبل ليتجسس عليه، فيتعاطف معه ومع التنظيم لتحرير مصر من الفساد، وينضم إليهم ويقرر عقد اجتماعاتهم في السرايا. في الوقت الذي تقترب فيه "زنوبة" من القصر والملك حتى يرفعها إلى حاشيته، ويمنحها لقب صاحبة العصمة لتصبح من مشاهير المجتمع.
المسلسل قصة محمد جلال، سيناريو وحوار مصطفى محرم، ويشارك إلهام شاهين البطولة كل من أبو بكر عزت و رياض الخولي وعايدة رياض وانتصار وميرنا المهندس وتامر هجرس ومجموعة من الوجوه الشابة.
أما الفنانة ميرفت آمين فتشارك هذا العام في المنافسة بمسلسلها " أهل الرحمة"الذي تدور أحداثه حول مفهوم امتلاك القوة والصراع البشري للاستحواذ على عناصرها، وأن قمة القوة هي قمة الضعف، وأن القوة الحقيقية ليست في قهر البشر أو السيطرة عليهم وإنما في الرحمة، وانه لا أمل في الحياة بدون التراحم بين العباد، وذلك من خلال قصة حياة شقيقان صالح ـ كمال أبوريه ، و سهام ـ ميرفت آمين، حيث يتعرضان للاستغلال والقهر، واستضعاف الآخرين لهما.
وتنتهي بهما الأحوال بسجن والدهما الطوخي ـ رشوان توفيق ـ ظلما، ويفشلان في إثبات براءته، فيندفعان نحو البحث في أسباب ضعفهما، وسبل الاستحواذ على مصادر القوة .. إلا أن كل منهما يختلف عن الآخر في أسلوب امتلاك القوة، من خلال رؤية خاصة بكل منهما لمدى سطوة المال والنفوذ وسلطان العلم، وقهر المنافسين.
المسلسل من تأليف سلامة حمودة ومن إخراج محمد عبد العزيز، ويشاركها البطولة كل من كمال أبوريه ورشوان توفيق وعبد الرحمن أبو زهرة وإبراهيم يسري وجمال إسماعيل وعماد رشاد ورجاء الجداوي وسميرة عبد العزيز ومجموعة من الوجوه الشابة.
كما دخلت الفنانة يسرا المنافسة الرمضانية متأخرة ككل عام من رمضان بمسلسل "لقاء على الهواء" والذي يدور حول مذيعة تليفزيونية شهيرة مصابة بازدواج في الشخصية، فهي أمام الكاميرا رومانسية حالمة رقيقة المشاعر، وفي المنزل امرأة قوية متسلطة.
المسلسل من تأليف ومن إخراج، ويشارك يسرا البطولة كل من الفنان هشام سليم وعبلة كامل وحسن حسني وفادية عبد الغني.
أما الفنانة فردوس عبد الحميد فتشارك هذا العام بمسلسل "مصر الجديدة" الذي يستعرض حياة رائدة من رائدات النضال النسائي في مصر وهي "هدى شعراوي "التي تزوجت في سن مبكر جدا (13عاما) من علي باشا شعراوي وكيل حزب الوفد، وكيف تم ثقلها سياسيا، وثقافيا بما أهلها لقيادة العمل النسائي في مصر، ودورها في تحرير المرأة، وانتزاع حقوقها المسلوبة في هذه الفترة.
المسلسل من تأليف يسري الجندي ومن إخراج محمد فاضل، ويشارك فردوس عبد الحميد البطولة كل من هدى سلطان ويوسف شعبان ومحمود الجندي وعبد العزيز مخيون.
بينما تنافس الفنانة سميرة أحمد بمسلسلها " ياورد مين يشتريك" وفيه تجسد شخصية وزيرة مالية في الحكومة المصرية تواجه العديد من المشاكل سواء على الصعيد الوزاري أو العائلي والمنزلي المر الذي يجعلها تتحمس لبعض القرارات التي ترفضها الحكومة فتقرر تقديم استقالتها مما يتسبب في أزمة سياسية.
المسلسل من تأليف مجدي صابر ومن إخراج رباب حسين ، ويشارك الفنانة سميرة أحمد كل من الفنان حسين فهمي وشويكار وسمير صبري ومجموعة من الوجوه الجديدة.
وتدخل المنافسة هذا العام الفنانة نادية الجندي بمسلسل "مشوار امرأة" وذلك بعد غياب سنوات طويلة عن الدراما التليفزيونية، ويتناول المسلسل قصة كفاح سيدة استطاعت أن تعتمد على نفسها في مواجهة ظروف الحياة وتصنع لنفسها قيمة ومكانة وتمر في حياتها بعدة أزمات تجعلها صلبة قوية في مواجهة الحياة.
المسلسل من تأليف مصطفى محرم ومن إخراج احمد صقر، ويشارك نادية الجندي البطولة كل من مصطفى فهمي ومحمد رياض واشرف زكي وفتوح أحمد.