جنرال فلسطيني لقيادة سلاح الجو السوري

المهمة: حماية الأجواء السورية

دمشق - عينت القيادة العامة للجيش والقوات المسلحة في سورية اللواء حازم الخضراء قائداً للقوى الجوية والدفاع الجوي خلفاً للواء علي محمود الذي أحيل إلى التقاعد مؤخراً.
وقالت صحيفة "أخبار الشرق" التي تصدر عبر الانترنت أن اللواء الخضراء فلسطيني من مواليد مدينة صفد، وهو شقيق للواء محمد طارق الخضراء رئيس هيئة أركان جيش التحرير الفلسطيني في سورية. وكان الخضراء يتولى قيادة قاعدة خلخلة الجوية في منطقة السويداء (جنوب) قبل تعيينه في المنصب الجديد.
وليست هذه المرة الأولى التي يتقلد فيها ضابط فلسطيني منصباً رفيعاً في الجيش السوري، إذ سبق للواء مصباح البديري القائد السابق لجيش التحرير الفلسطيني أن تسلم قيادة المنطقة الوسطى في الجيش السوري.
وسبق اللواء علي محمود في قيادة القوى الجوية والدفاع الجوي اللواء محمد الخولي (متقاعد حالياً) الذي خلف في عام 1994 اللواء المتقاعد آنذاك اللواء علي ملاحفجي.
وقبل ذلك كان الخولي نائباً لقائد القوى الجوية، ومديراً لمخابرات القوى الجوية، التي يُنظر إليها في سورية على أنها أقوى وأهم من القوى الجوية نفسها.
إلا أن منصب قائد القوى الجوية والدفاع الجوي السوري بقي يحظى باهتمام خاص في سورية منذ تولى الرئيس الراحل حافظ الأسد السلطة قبل 34 عاماً، فقد كان يتولى هذا المنصب حين شارك في انقلاب 23 شباط 1966 الذي أطاح بحكم الرئيس أمين الحافظ والقيادة القومية لحزب البعث العربي الاشتراكي الحاكم، وأصبح بعده وزيراً للدفاع، قبل أن يقود انقلاباً بنفسه سُمي الحركة التصحيحية في تشرين الثاني 1970.
ويسمح الجيش السوري للمواطنين الفلسطينيين بالتطوع في صفوفه.