مشاريع ليبية في مجال النفط والغاز بقيمة 2.6 مليار دولار

ليبيا بحاجة لاستثمارات هائلة في بنيتها التحتية

طرابلس - اقرت الحكومة الليبية الثلاثاء ستة مشاريع استثمارية في مجال النفط والغاز بقيمة 2.6 مليار دولار اميركي تقريبا على ما افادت مصادر رسمية.
واوضحت المصادر ان الحكومة اقرت تمويل هذه المشاريع عن طريق الاقراض المحلي.
ويتعلق الامر بمشروعين لتطوير اكتشاف النفط في حوض مرزق (700 كلم جنوب طرابلس) واربعة مشاريع اخرى في مجال الغاز هي توسيع شبكة نقل الغاز الساحلية وتطوير المنطقة الشرقية لحقل البوري البحري (300 كلم غرب طرابلس قرب الحدود التونسية) وتطوير حقل الفيل في حوض مرزق وتطوير حقل غاز في غرب ليبيا.
وذكرت المصادر نفسها ان قرار الحكومة جاء "بعدما اظهرت الدراسات التي اجريت جدوى هذه المشاريع على الصعيد الاقتصادي بما يتطلب تمويلها والاسراع بتنفيذها بالاقتراض من المصادر الداخلية".
وتطمح ليبيا بحسب رئيس وزرائها شكري غانم الى رفع انتاجها الى ثلاثة ملايين برميل يوميا بحلول العام 2010. وتقدر قيمة الاستثمارات الضرورية لتحقيق هذا الهدف بحدود 30 مليار دولار بحلول العام 2010، تريد طرابلس تمويلها جزئيا من قبل شركاء اجانب.
من جهة اخرى شاركت اكثر من سبعين شركة نفطية عالمية الثلاثاء في افتتاح "اسبوع الطاقة" في العاصمة الليبية. ومن بين المجموعات المشاركة "شيفرون تكساكو" الاميركية و"شل" البريطانية-الهولندية و"توتال" الفرنسية.
وتنظم خلال هذا المعرض ندوات ومناقشات حول دور التكنولوجيا الحديثة في صناعة النفط والغاز.