الاردن يطلق مشروعا لربط الجامعات عبر الانترنت

المشروع سيكون مكتملا بحلول العام 2006

عمان - اطلق الاردن مشروع شبكة تعليم عبر الانترنت يربط بين ثماني جامعات حكومية كجزء من الاصلاحات التربوية التي تنفذها المملكة وعلى هامش منتدى حول تكنولوجيا الاتصالات يفتتح اعماله الثلاثاء على ضفاف البحر الميت جنوب الاردن.
واطلق المشروع امس الاثنين بمشاركة شركة سيسكو سيستمز الاميركية لتكنولوجيا المعلومات كبرى شركات تصنيع اجهزة المعلوماتية لتسهيل انتقال المعلومات عبر الانترنت.
ويهدف هذا المشروع الذي تبلغ ميزانيته مليونا ونصف المليون دينار (2.1 مليون دولار) الى اتاحة الفرصة لطلاب جميع المدارس الحكومية والجامعات والمؤسسات التعليمية في مختلف انحاء المملكة للتواصل بحلول 2006، حسب ما شرح وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات فواز الزعبي في تصريحات نشرتها الصحف.
واضاف الزعبي ان الوزارة ستسعى الى تمكين الجامعات الثماني للاتصال مع ثلاثة آلاف جامعة اوروبية من خلال مبادرة "وروميد كونكت" الاورومتوسطية.
وقال ان هذه الشبكة "خطوة هامة لتحسين التواصل والتفاعل بين الجامعات وزيادة امكانية البحث والتطوير ودفع عجلة الابتكار والارتقاء بمستوى التعليم العالي لجميع الطلاب الجامعيين".
ومن جانب اخر، وقعت شركة سيسكو الاميركية مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات اتفاقية تعاون استراتيجي بغية تطوير قطاع تقنية الاتصالات في المملكة.
وقال الزعبي ان "الاردن يريد ان يكون مصدرا لتصدير الخبرات المؤهلة والمتخصصة الى جميع ارجاء المنطقة".
ووفقا للاتفاقية التي تستمر ثلاث سنوات، تساهم شركة سيسكو في تسريع عملية انشاء البنية التحتية اللازمة لدعم خطط الاردن الاصلاحية في قطاع التعليم.
وتشارك شركة سيسكو الى جانب العشرات من الشركات المحلية والدولية في ملتقى يفتتح اعماله اليوم الثلاثاء على ضفاف البحر الميت ويعمل على تطوير مبادرة تعليمية اطلقت في ايار/مايو الماضي على هامش المنتدى الاقتصادي العالمي في الاردن.
وبحسب المنظمين، فان الملتقى سيبحث في سبل تطوير الفرص في المنطقة وتعزيز التواصل بين الشركات المعنية كما سيعرض التطورات في المجال التي حققها الاردن في السنوات الاخيرة.
وكان مروان جمعة المدير العام لشركة "انتاج" لتكنولوجيا المعلومات المشاركة في تنظيم الملتقى قال الاسبوع الماضي ان قطاع تكنولوجيا المعلومات في الاردن شهد نموا بنسبة 30 في المئة في 2003 مقارنة مع السنة السابقة.