لاول مرة في الشرق الاوسط: اسبوع للموضة

بيروت - من هنري معمارباشي
بيروت عاصمة جديدة للموضة العالمية

يشارك مصممو الازياء اللبنانيون الذين يساهمون منذ سنوات مع كبار مصممي الازياء الراقية في ارساء اسس الموضة، الى جانب مبدعين عرب واوروبيين في "اسبوع الموضة" الذي يقام في لبنان وهو الاول من نوعه في الشرق الاوسط.
ترعى وزارة السياحة هذا الحدث الذي يستمر اربعة ايام تحت عنوان "خطوط الموضة" والذي اشرفت على تنظيمه مؤسستان مختصتان بمساعدة عدد من المحترفين المقيمين في باريس.
بدأ اسبوع الموضة الخميس بمشاركة 12 مصمما لبنانيا وعربيا واوروبيا ويستمر حتى الاثنين في احد افخم فنادق العاصمة اللبنانية التي تعمل على زيادة الاحداث الثقافية باعتمادها على تدفق السواح الاثرياء القادمين من دول الخليج العربي وكذلك الاوروبيين.
للمرة الاولى تعرض في بيروت في آن واحد مجموعة مصممين لبنانيين من الاسماء البراقة في الخارج وفي دول الخليج وقد بدأت عروضها الخميس امام الصحافة العالمية المتخصصة.
وتفتخر بلاد الارز بهذا الحدث الذي استغرق تحضيره، وفق المنظمين، ثمانية اشهر.
ويقول بيار كترا نقيب مصممي الازياء الراقية في لبنان ان هدف اقامة هذا الاسبوع "جعل بيروت عاصمة الموضة في الشرق الاوسط" لافتا الى ان "عددا كبيرا من مصممي الازياء اللبنانيين يشاركون منذ سنوات في اسابيع الموضة للازياء الراقية التي تشهدها باريس وروما".
ويقول مصمم الازياء اللبناني داني الاطرش المشارك في العرض "مجال الابداع في لبنان غني جدا. المصممون اللبنانيون ليسوا فقط مجرد مشاهدين انما يشاركون بفعالية في الموضة".
افتتح اسبوع الموضة بعرض مجموعة خريف-شتاء 2004-2005 للمصم اللبناني الشاب جورج حبيقة الذي يعرض تصاميمه في باريس منذ ثماني سنوات.
والهبت عارضاته اكف المشاهدين بازيائها القصيرة او الطويلة من الدانتيل.
لا تتماهى ازياء جورج حبيقة مع الفصول فتأتي ازياء الشتاء بالوان فاتحة وناعمة ضمن مجموعة نضرة تتزاوج فيها الالوان الفاتحة مع المواد الخشنة والمواد الخام لتوحي بشفافية الوان في اقمشة من الموسلين والدانتيل.
ويعرب حبيقة لدى انتهاء عرض مجموعته عن سعادته "بالمشاركة في هذا الحدث الاول من نوعه في الشرق الاوسط".
ويقول احد المشاهدين "المجموعة بسيطة تتميز بخطوطها".
تشارك في العروض 20 عارضة ازياء جئن خصوصا من المجر واوكرانيا للمشاركة في هذا الحدث الذي يعرض كذلك ازياء الايطالي غريمالدي جيارديني المعروف في باريس منذ ثلاث سنوات ويرعاه ايمانويل اونغارو واللبناني بيار كترا والمصممة السعودية فوزية النافع التي اختيرت عام 2002 في البحرين كافضل مصممة لفساتين الاعراس.
كما يشارك فيه عدد من مصممي الازياء المشهورين والاقل شهرة من لبنانيين واوروبيين كالالماني هايدي بيك الذين سوف يعرضون مجموعاتهم الجديدة في الايام المقبلة.
وتغطي محطات التلفزة المحلية والفضائيات العربية اسبوع الموضة.
ويقول مشاهد شاب "حان الوقت لنرى ابداعات مصممينا، الذين يعرضون منذ سنوات في باريس وروما، على منصات العرض اللبنانية".
وستشهد بيروت من الان وصاعدا، اسوة بعواصم الموضة العالمية، هذا الحدث مرتين في العام.
وسيكون الموعد المقبل لخطوط الموضة في الاسبوع الاول من شهر شباط/فبراير 2005.