وولفوفيتز: من المستحيل التكهن بمدة بقاء القوات الاميركية في العراق

استراتيجية خروج غير محددة

واشنطن - اعلن مساعد وزير الدفاع الاميركي بول وولفوفيتز الثلاثاء في الكونغرس ان ليس في وسعه التكهن بمدة بقاء القوات الاميركية في العراق بعد نقل السلطة الى العراقيين في 30 حزيران/يونيو المقبل.
وردا على سؤال للسيناتور الديموقراطي روس فينغولد (ويسكنسون) خلال جلسة استماع في لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشيوخ، قال وولفوفيتز "لا نعرف" مدة بقاء فرقة كبيرة من الجنود الاميركيين في العراق.
وسأل السيناتور فينغولد، بول وولفوفيتز عما اذا كانت القوات الاميركية ستبقى على مستواها الحالي 135 الف جندي حتى نهاية العام 2005، فأجاب "لا نعرف كم سيكون العدد"، مشيرا الى ان ذلك رهن بالوضع في العراق والوقت الضروري لتأهيل قوة عراقية قادرة على ان تتولى وحدها الامن في البلاد.
وقال وولفوفيتز "ان الـ 12 الى 18 شهرا المقبلة ستكون اساسية لان هذه هي الفترة الضرورية لتشكيل وتجهيز وتنظيم القوات العراقية وقيام حكومة تتسلم شؤون البلاد بعد الفترة الانتقالية التي تبدأ في 30 حزيران/يونيو". ومن المقرر مبدئيا اجراء انتخابات في العراق في كانون الثاني/يناير 2005.
واضاف وولفوفيتز ان حوالي 200 الف عراقي انضموا حتى الان الى الشرطة والجيش، لكن تدريبهم وتجهيزهم بالمعدات الضرورية قد تأخر. وكشف ان "الانتفاضة تتفاقم والقوات العراقية ما زالت غير قادرة وحدها على تولي شؤون الامن".
وتعرض وولفوفيتز ومساعد وزير الخارجية ريتشارد ارميتاج الذي استمعت الى اقواله اللجنة نفسها، لانتقادات عدد كبير من اعضاء مجلس الشيوخ الديموقراطيين والجمهوريين حول ادارة الوضع في العراق والغموض الذي يلف خطط نقل السلطة في 30 حزيران/يونيو.
وقال السيناتور الجمهوري ديك لوغار رئيس لجنة الشؤون الخارجية "لقد تمت التضحية بحياة الكثيرين وانفقت مليارات الدولارات في العراق".
واخذ السيناتور الجمهوري شاك هاغل (نبراسكا) على الادارة انها لم تفكر مليا في طريقة نقل المسؤولية عن السجون التي تشرف عليها القوات الاميركية في الوقت الراهن، الى العراقيين عندما يتسلمون السلطة.
وقال هاغل "كنت اظن ان هذه الحكومة خصصت مزيدا من الوقت لهذه المسألة خصوصا بعدما شهدناه في الاسبوعين الماضيين"، في اشارة الى فضيحة اعمال التعذيب التي تلقاها المعتقلون العراقيون في سجن ابو غريب.
ومن المقرر ان يدلي وزير الدفاع دونالد رامسفلد الثلاثاء بالتوقيت المحلي بشهادته في جلسة مغلقة امام احدى لجان مجلس النواب.