وزير خارجية قطر يدعو دول الخليج للقيام باصلاحات حقيقية

قطر تنفذ برنامج اصلاحات متواصل

الكويت - دعا وزير الخارجية القطري الشيخ حمد بن جاسم ال ثاني السبت دول الخليج العربية للقيام باصلاحات سياسية "حقيقية" من تلقاء نفسها قبل ان تفرض عليها من الخارج.
وقال الشيخ حمد الذي كان المتحدث الرئيسي في ندوة بعنوان "المنطقة والمستقبل" في الكويت، "نحتاج لاصلاح وضعنا الداخلي. نحتاج للقيام باصلاحات سياسية واقتصادية واجتماعية حقيقية وفي مجال تطوير حقوق الانسان".
واضاف "علينا ان لا نستخدم كلمة الاصلاح كشعار ولتهدئة الخواطر. نريد ان يكون للاصلاح برنامج وجدول زمني محدد لكل دولة من الدول" مضيفا "ليس من المعقول ربط الاصلاحات بتحرير فلسطين".
وتابع الوزير ان الولايات المتحدة لم تكن مهتمة بالاصلاحات في الماضي لكن "اكتشفوا ان المنطقة مساهمة في موضوع 11 ايلول/سبتمبر 2001".
وناشد دول المنطقة ان تبادر الى عملية الاصلاح قبل ان يتم فرضها من الخارج قائلا "اذا قمنا بالاصلاح سيحترمنا الغرب ودول العالم".
ومضى يقول "هذه الموجة كبيرة ولن تنتهي الا عندما تقوم كل الدول بكل ما عليها.والمهم ارضاء شعوبنا ايضا".
ورفض وزير الخارجية القطري الدعوات التي تطالب الولايات المتحدة بالرحيل من المنطقة. وقال "اذا ذهب الامريكان فمن يضمن استقرار المنطقة.المنطقة لن تستقر والمهم ان لا ندخل في مزايدات".
وتناقش الندوة التي تنظمها لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان الكويتي التطورات المستقبلية المتوقعة في ايران والعراق والعملية السلمية في الشرق الاوسط وانعكاسها على دول المنطقة.
وقال رئيس الوزراء الكويتي الشيخ صباح الاحمد الصباح في كلمة الافتتاح "ان التخلي عن محاولات فرض الاصلاح والتغيير من الخارج هو بداية تطبيق هذه الاصلاحات المأمولة من الداخل وان تعاون الجميع في استشراف رؤية مستقبلية لمجموعة الاصلاحات السياسية والاقتصادية والاجتماعية هو في النهاية لصالح استتباب الامن والاستقرار والنماء في المنطقة وتجفيف منابع كافة اشكال العنف والارهاب والقضاء عليه".