معارك عنيفة في الديوانية وكربلاء

الطائرات الأميركية القت منشورات تدعو العراقيين لعدم المقاومة

النجف (العراق) - اعلن احد مساعدي الزعيم الشيعي مقتدى الصدر ان تسعة من عناصر جيش المهدي قتلوا وجرح عدد اخر في الاشتباكات مع قوات التحالف ليل الثلاثاء الاربعاء في الديوانية (جنوب النجف).
وقال علي الخرسان ان "تسعة عناصر من جيش المهدي قتلوا واصيب عدد اخر بجروح"، بدون ان يحدد عدد الجرحى.
واوضح الخرسان ان الاشتباكات التي استمرت ساعات ليل الثلاثاء الاربعاء في وسط الديوانية (60 كلم جنوب النجف) توقفت عند الفجر.
واكد ناطق باسم قوات التحالف وقوع الاشتباكات بدون ان يذكر تفاصيل اضافية.
وكان الخرسان اوضح الثلاثاء ان "اشباكات عنيفة تجري في وسط المدينة" بدون ان يتمكن من اعطاء حصيلة لضحايا المواجهات.
واوضح الخرسان ان قوات التحالف "حاولت طرد عناصر جيش المهدي" من الديوانية موضحا ان الاشتباكات وقعت في وسط المدينة التي تبعد 181 كلم جنوب بغداد.
وفي كربلاء اكد التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة في العراق الاربعاء ان جنديا من قوات التحالف قتل ليل الثلاثاء الاربعاء خلال عملية لنزع اسلحة جيش المهدي في كربلاء حيث اعلنت مصادر طبية مقتل اثنين من العراقيين.
وقال البيان الذي وقعته الكتيبة الوسطى المتعددة الجنسيات في جنوب العراق ان "جنديا واحدا من التحالف قتل خلال العملية التي شنتها القوات لنزع اسلحة عناصر ميليشيا الصدر والقضاء عليها (...) لاعادة النظام والقانون في كربلاء" التي تقع على بعد 110 كيلومترات جنوب بغداد.
واكد البيان ان قوات التحالف تمكنت من "السيطرة على مبان كانت تحتلها" الميليشيا، موضحا ان "العملية مستمرة".
واوضح ان ان "تفاصيل ستعطى لاحقا عندما يسمح الوضع حفاظا على سرية العملية".
من جهته، اكد علي العرداوي مدير مستشفى الطوارىء في كربلاء ان "عراقيين قتلا واصيب اخر بجروح في عمليات اطلاق النار التي قامت بها دوريات من القوات البولندية".
واوضح النقيب في الشرطة العراقية محمد سالم ان دوريات مكثفة من القوات البولندية تساندها مروحيات جابت ابتداء من الساعة 11.00 بالتوقيت المحلي (00،7 تغ) شوارع كربلاء حتى فجر الاربعاء وهي تطلق نيرانها بحثا عن عناصر جيش المهدي.
وخلال العمليات احترقت ثلاث سيارات في حي البلدية الذي يبعد كيلومترا واحدا عن العتبات الشيعية المقدسة حيث قتل العراقيان.
وقامت مروحيات بالقاء منشورات على كربلاء توضح للاهالي انها ستقوم بدوريات مكثفة "لنزع اسلحة ميليشا الصدر التي ليس لديها اي حق قانوني في ترهيب المدينة".
واشار البيان الى ان القوات البولندية ستقوم بدوريات ليلية بحثا عنهم داعيا اهل المدينة الى "الا يشعروا بالخوف".
وحدد البيان رقم هاتف "لمن يريد الادلاء بمعلومات عن الارهابيين".