ايطاليا تفتح أول جامعة عالمية لفن الطبخ

منافسة قوية لربات البيوت

روما - دشن الاحد اول جامعة لفن الطبخ في العالم في بولنزو (شمال) في ايطاليا، بمبادرة من حركة التربية الغذائية "سلو فود"، وبهدف معلن هو التحول الى "المركز الدولي المستقبلي لثقافة تذوق الطعام".
وستلي افتتاح الجامعة في الاسبوع الممتد بين الثاني الى التاسع من ايار/مايو محاضرات عدة تتناول موضوع النبيذ والطعام الفاخر مع طباخين مشهورين مثل الفرنسي بول بوكوز وشخصيات معروفة مثل الكاتب الايطالي امبرتو ايكو ووزير الثقافة الفرنسي السابق جاك لانغ.
واوضح مؤسس الجامعة كارلو بيتريني ان الجامعة فريدة من نوعها في العالم، وستستقبل 600 طالب سنويا، يشرف عليهم 130 استاذا جامعيا معروفا ايطاليين واميركيين وفرنسيين واستراليين ويابانيين.
ويبدأ حوالي سبعين طالبا سنتهم الاولى في تشرين الاول/اكتوبر المقبل على ان تستمر ثلاث سنوات، وهي دراسة معترف بها من الاتحاد الاوروبي. وقال بيتريني ان "طلبات التسجيل بلغت 490 من 32 دولة مختلفة".
ويستلزم الطالب ثلاث سنوات ليحصل على شهادة في فن الطبخ واكثر من سنتين اضافيتين ليحصل على اختصاص. ويفترض به ان يجري ثلاث دورات تدريبية اجبارية كل سنة.
وستعمل جامعة بولنزو كاي جامعة اخرى مع مسؤول لكل 15 طالبا وقسط جامعي يصل الى 19 الف يورو في السنة.
وقال مدير الجامعة فيتوريو مانغانيلي "لن تدرس الجامعة الطبخ، بل ستخرج مدراء مؤسسات تصنيع مواد غذائية ومدراء تجاريين وصحافيين وناقدين في فن الطبخ وناشري كتب في فن الطبخ".
كما ستعطي الجامعة دروسا في فن الطبخ وتطور الغذاء وسوق السلع الغذائية. وستكون الجامعة مخولة اعطاء شهادتين، الاولى في "علم الاتصال الغذائي" والثانية في "ادارة انتاج وتوزيع المواد الغذائية".
وسيتوزع مقر الجامعة بين بولنزو على مقربة من تورينو، وكولورنو في منطقة بارما المعروفة، مركز الصناعة الغذائية وفن الطبخ الايطالي.
ويقع الموقع الرئيسي لجامعة بولنزو على انقاض الاكاديمية الملكية السابقة للزراعة العائدة لعائلة سافوا، وهي ابرز موقع زراعي للعائلة المالكة الايطالية سابقا، وقد ادرج في اطار التراث العالمي لليونسكو.
وسيتم تقسيم سبعة الاف متر يتألف منها المبنى الى اربعة اقسام: الجامعة وفندق فخم ومطعم وبنك للنبيذ يتسع لحوالى 300 الف زجاجة.
وتبلغ كلفة المشروع 21 مليون يورو. وتم تمويله بمعظمه من مناطق بييمون واميلي روماني واعضاء في جمعية "سلو فود" وشركات تصنيع المواد الغذائية مثل فيريرو (شوكولا) وكبار منتجي النبيذ الايطاليين مثل انتينوري.
وقال بيتريني ان "فرنسا هي وطن فن الطبخ. الا اننا، نحن الايطاليين، انشأنا اول جامعة لفن الطعام".
وقد نشأت مؤسسة "سلو فود" كذلك بمبادرة من بيتريني، وتحولت خلال 18 سنة الى "منظمة غير حكومية" حقيقية تجمع اليوم 100 الف عضو موزعين على 40 بلدا.