خريطة رمضان التلفزيونية تحجز مبكرا لكبار النجمات!

القاهرة- من ايهاب سلطان
نادية الجندي تعود للشاشة الصغيرة مجددا

اتضحت ملامح السباق على مسلسلات العرض الرمضاني، خاصة بين بعض نجمات السينما اللاتي طلبن عرض مسلسلاتهن في رمضان كشرط أساسي قبل بداية التصوير.
و يطغى على هذه النوعية من المسلسلات انفراد النجمة السينمائية بكافة مشاهد المسلسل، وانحصار الأدوار النسائية الأخرى في عدد من المشاهد الصغيرة جدا دون أن تكون مشاهد مؤثرة في الحبكة الدرامية، في حين تفسح مشاهد الرجال المجال للبطلة بأن تكون هي الأفضل طوال حلقات المسلسل.
وحتى الآن توارت الفنانة نبيلة عبيد عن المشاركة في المنافسة الرمضانية هذا العام بعد أن شاركت في رمضان الماضي بمسلسلها "العمة نور" الذي أثار جدلا كبيرا، وأيضا الفنانة يسرا التي لحقت العام الماضي في اللحظات الأخيرة بركاب العرض الرمضاني بمسلسلها "ملك روحي".
ومن أبرز نجمات رمضان القادم الفنانة نادية الجندي التي عادت للوقوف أمام كاميرات التليفزيون بعد غياب لسنوات طويلة بعد مسلسلها الوحيد "الدوامة"، وذلك من خلال بطولتها لمسلسل "مشوار امرأة" للمخرج أحمد صقر، والذي يتناول قضايا سيدات الأعمال من خلال قصة كفاح سيدة استطاعت أن تنجح في عملها، وتتصدى للعديد من الصعاب والأزمات التي تواجه عمل المرأة في المجتمع العربي.
كما يعالج المسلسل عدد كبير من قضايا الفساد، حيث تجمعها الصدفة مع رجل أعمال "مصطفى فهمي" يتخذ من عمله ستارا للاتجار في الآثار عبر شبكة دولية، وتقوم بدورها بالكشف عن فساده.
المسلسل من تأليف مصطفى محرم، ومن إخراج أحمد صقر، ويشارك نادية الجندي البطولة كل من مصطفى فهمي ومحمد رياض واشرف زكي وفتوح أحمد..
كما تستعد الفنانة سميرة أحمد لتصوير مسلسلها الجديد "يا ورد مين يشتريك" لتعود به للدراما التليفزيونية في شهر رمضان القادم بعد نجاح مسلسلها "أميرة في عابدين" الذي عرض في رمضان قبل القادم، وحقق نجاح جماهيري كبير.
ويتناول المسلسل حياة وزيرة للشئون المالية في الحكومة المصرية والتي تسعى من خلال منصبها للحفاظ على الأصول العريقة في المجتمع المصري، وإصدار قرارات وزارية لمعالجة بعض القضايا الاقتصادية إلا أنها تتعرض للعديد من المشاكل بسبب منصبها.
وتتصدى الوزيرة لإنشاء مشروع مول تجاري خلف منزلها في حي جاردن سيتي" أحد أهم الأحياء الراقية في العاصمة المصرية" بسبب تمسكها بالمحافظة على عراقة الحي إلا أنها تتعرض لمضايقات من بعض رجال الأعمال فتحس بخيبة أملها في التغيير فتقدم استقالتها.
كما يعالج المسلسل بعض القضايا الاجتماعية من بينها ما يتعرض له الفنان حسين فهمي "زوج الوزيرة" من مفاجآت، حيث يتبدل العالم من حوله عقب الإعلان عن إسناد منصب وزيرة لزوجته، والمفارقات العديدة التي واجهها من خلال عمله كمحامي، وزوج لمسئولة في الحكومة المصرية.
المسلسل من تأليف مجدي صابر ومن إخراج رباب حسين ، ويشارك الفنانة سميرة أحمد كل من الفنان حسين فهمي وشويكار وسمير صبري ومجموعة من الوجوه الجديدة.
ومن المنتظر أن تلتقي الفنانة ليلى علوي وإلهام شاهين في مسلسل واحد هذا العام من خلال مسلسل "ريا وسكينة" الذي يتناول متغيرات الحياة السياسية والاجتماعية والاقتصادية في مصر منذ مطلع القرن الماضي وحتى فترة العشرينات، وذلك من خلال استعراض قصة حياة أشهر عصابة نسائية في التاريخ المصري (ريا وسكينة) منذ ميلادهما وحتى الحكم عليهما بالإعدام.
ومن أبرز المرشحين لإخراج المسلسل المخرج السينمائي سعيد مرزوق، ولأداء شخصية حسب الله الفنان حسين فهمي، وشخصية عبد العال الفنان فاروق الفيشاوي.
وأكدت إلهام شاهين في اتصال هاتفي معها حقيقة الترشيح لمسلسل "ريا وسكينة" الذي ما يزال في مرحلة الكتابة، ولم تستلم حتى الآن أوراق العمل، وأن لقائها مع ليلى علوي هذه المرة سيكون العمل التليفزيوني الرابع، حيث التقت معها من قبل تليفزيونيا في مسلسلين هما"أخو البنات"، و"ناس مودرن"، وأيضا في سهرة تليفزيونية بعنوان"الفراشة"، كما عملا معا في السينما في ثلاث أفلام هي "يا دنيا يا غرامي"، و"الحجر الداير"، والمشاغبات الثلاثة".
وقالت إلهام عن حقيقة السباق المحموم على العرض الرمضاني بين نجمات السينما "أن العمل الجيد يفرض نفسه، وليس من المهم عرضه في رمضان أو غير رمضان، المهم أن يرقى لإعجاب الجمهور".
أما عن وجودها في رمضان هذا العام، خاصة وأنها شاركت في بطولة ثلاثة مسلسلات في رمضان الماضي هم "الإمبراطور" مع حسين فهمي، و مسلسل"نجمة الجماهير" أمام محمود قابيل، ومسلسل" مسالة مبدأ"أمام خالد النبوي وجميل راتب قالت إلهام "حتى الآن أستعد لتصوير مسلسل "بنت أفندينا" للكاتب مصطفى محرم، وهو يستعرض الحياة السياسية والاقتصادية في مصر من خلال "زنوبة" الفتاة الريفية التي تعمل في حظيرة مواشي>لأحد الإقطاعيين، وتتطور الأحدث لتتزوج زنوبة من الباشا، ومن خلاله تصبح زيزي هانم، وتتعرف على الطبقة الأرستقراطية الحاكمة في مصر حتى تصبح صديقة للملك ويمنحها لقب صاحبة العصمة.