ثلاث تفاحات يوميا تحمي قلبك من المرض

التفاح مفيد لصحة الإنسان

واشنطن - اكتشف علماء في كلية هارفارد الطبية الأمريكية، أن تناول ثلاث تفاحات بالتحديد يوميا، يقلل خطر الوفاة، بسبب أمراض القلب التاجية بحوالي الثلث.
وقال الباحثون في دراستهم، التي نشرتها مجلة "أرشيف الطب الداخلي" أن الألياف الموجودة في ثمرات التفاح وغيرها من أنواع الفاكهة، تساعد في الوقاية من أمراض القلب، بتخفيض مستويات الكوليسترول في الدم، مما يدعم جميع الأبحاث السابقة، التي أكدت فوائد الغذاء الغني بالألياف.
ولاحظ هؤلاء العلماء أن الأشخاص الذين تناولوا 10 غرامات من الألياف يوميا، قل خطر إصابهم بالنوبات القلبية بحوالي 14 في المائة، وانخفض خطر وفاتهم من أمراض القلب التاجية بنسبة 27 في المائة على الأقل.
وأوضح خبراء التغذية أن تفاحة واحدة من الحجم المتوسط تحتوي على 3 غرامات من الألياف، بينما تحتوي شريحة واحدة من الخبز الأسمر على 1.5 غراما فقط، مقابل 2.7 غرامات في عود وحيد من البروكولي، مشيرين الى أن الألياف الغذائية الموجودة في الخضراوات والفواكه والحبوب والرقائق تخفض ضغط الدم ومستويات الكوليسترول بشكل كبير.
ووجد فريق البحث أن الفوائد الصحية للألياف كانت الأقوى عندما كان مصدرها من الخضراوات والفواكه مقارنة بالتي جاءت من الخضراوات، وذلك لأن الخضراوات النشوية والمعالجة كالذرة الحلوة والبازيلاء، فقيرة بالعناصر المغذية وغنية بالسكريات، التي تؤدي إلى الإصابة بداء السكري وأمراض القلب.
وأفادت النتائج أن استهلاك الألياف الغذائية في مرحلة البلوغ والشباب، يتناسب بصورة عكسية مع خطر الإصابة بمرض القلب التاجي، فكلما كان الاستهلاك أعلى، كان الخطر أقل، لذا ينصح دائما بتناول أغذية غنية بالخضراوات والفاكهة والثمار الطازجة لحماية العضلة القلبية من المخاطر التي تهددها. (قدس برس)