أمينة الجاسم: مصممة أزياء ترفض تقليد الغرب

الرياض - من زيد السربل‏ ‏
امينة الجاسم واثنتان من العارضات في احد عروضها

رغم أنها أنهت دراستها من جامعة أميركية إلا ان مصممة الأزياء السعودية أمينة الجاسم ابعد ما تكون عن الإفتتان بموضة الغرب وازيائه.
وتقول الجاسم التي تحمل اجازة جامعية في علوم الكمبيوتر أنها دخلت عالم التصميم من باب المحافظة على التراث ‏الذي يقلده الغرب.
وتقول الجاسم انها تستوحي في تصميماتها للمرأة شخصيتها المميزة ‏‏وهيبتها من وحي التراث المليء بالزخارف والموديلات لتضاهي اخر صيحات الموضة سواء ‏ ‏التي تاتي من باريس او امريكا او ايطاليا او حتى من شرق اسيا.
وترفض الجاسم ، التي تملك مركزا للتصميم في السعودية، الانسياق وراء ‏ ‏التقليد او الاتجاه الى موضة اللبس الفاضح التي لا تتوافق مع ‏ ‏البيئة الخليجية وتقاليدها، بيد انها تؤكد اهمية معاصرة الموضة و طرح الافكار ‏الجريئة للموديلات.
وتعمد الجاسم إلى تصميم ما هو مثير وجذاب ويبرز المرأة وانوثتها بشكل لافت للانتباه دون الخروج عن المألوف والمتوافق مع التقاليد ‏ ‏والعادات الاصيلة ويتماشى مع العصرنة الحديثة.
وترى ان فن التصميم يعد علما قائما بذاته يدرس في الجامعات والمعاهد الفنية ‏ ‏وموهبة للابداع والذوق الرفيع وهو بمثابة المعين الذي لا ينضب من الافكار المتجددة ‏‏والابتكارات المفعمة باللمسات الفنية والجذابة التي تضفي على الجسم جماله واناقته.
وتؤيد المصممة السعودية فكرة انشاء اتحاد خاص لمصممي الازياء بشرط وضع ضوابط ‏‏واسس وشروط خاصة تحدد نوعية المنتسبين لهذا الاتحاد وتمنح له صلاحيات واسعه تخدم ‏ ‏المصممين ومراكز التصميم.‏ ‏
وحول اغلى واهم تصميماتها قالت الجاسم انها قامت بتصميم ثوب نجدي قديم لاحدى ‏ ‏العرائس طوله 6 امتار وشارك في تطريزه 8 عمال في نفس الوقت ولمدة شهر ونصف تقريبا ‏ ‏وبلغت قيمته 35 الف ريال سعودي اي (ما يعادل 9 آلاف دولار امريكي) واستغرقت عملية ‏‏رسم التصميم حوالي اسبوع تقريبا واستغرقت عمليات البروفة اسبوع اخر.
وحول رواج مبيعات الملابس في ظل الكساد المالي اوضحت المصممة السعودية ان معدل ‏ ‏المبيعات للملابس يعد ثابتا الى حد كبير وان السوق لا يزال بخير ومشجع مبينة ان‏ ‏هناك نوعين من الملابس احدهما الجاهز وباعداد وقياسات مختلفة ويوزع في الاسواق ‏ ‏والثاني ما يسمى بالطلبية الخاصة سواء من الاقمشة او الاكسسوارات.
وشاركت الجاسم في اقامة معارض لتصميماتها في جدة والرياض والخبر وبيروت ‏ ‏وقدمت عروض ازياء في البحرين والشارقة وعروضا خاصة في الخبر.